متابعات

خطة عاجلة لانتشال روسيا.. وإسبانيا تغرق

عواصم – وكالات

تكابد دول العالم معاناة الغرق في بحر كورونا متلاطم الأمواج، ففي حين يسعى بوتين لإنقاذ بلاده بـ”خطة عاجلة”، يجتاج طوفان الإصابات الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت أكثر من 23 ألف حالة إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، في زيادة قياسية، بينما فقدت إسبانيا القدرة على السباحة عكس التيار واستسلمت – ربما مؤقتا – مع تزايد الإصابات اليومية بواقع ما يزيد عن 2000 إصابة، و300 وفاة، إلى حين استجماع قواها والعودة للمقاومة من جديد.

وأظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، رصد 1304 إصابات جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا أمس (الأربعاء)، فيما ارتفع عدد الوفيات بواقع 202 حالة وفاة مقارنة باليوم السابق، بينما ذكرت مجلة “دير شبيغل” أن الحكومة ستعلن تمديدا للتحذير من السفر لكل الرحلات السياحية للخارج حتى 14 يونيو على الأقل.

وسجلت روسيا 5841 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لتلامس الـ100 ألف إصابة، بينما ارتفعت الوفيات إلى قرابة الـ1000 بعد تسجيل 108 وفيات أمس. واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لم تبلغ بعد ذروة تفشي فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه يدرس رفع تدابير العزل تدريجيا اعتبارا من 12 مايو القادم. وقال خلال اجتماع مع حكام المناطق: “الوضع يبقى صعبا. يؤكد الأخصائيون والعلماء الذين نتواصل معهم بانتظام للتحقق من خططنا وتدابيرنا أننا لم نبلغ بعد ذروة تفشي الوباء”. وأمر بوتين بوضع تدابير “عاجلة” جديدة للخروج من الأزمة ودعم الاقتصاد والسكان.

وفي باكستان، أعلنت السلطات الطبية تسجيل أكبر حصيلة يومية من الوفيات بلغت 26 حالة وفاة، بينما إرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 14485 حالة مؤكدة، فيما سجلت الصين 22 إصابة جديدة، دون تسجيل حالات وفاة، وتجاوزت الفلبين حاجز الـ8 آلاف إصابة، بعد تسجيل 254 حالة جديدة و28 وفاة، بينما ارتفعت الوفيات في الهند إلى 1007 وفيات والإصابات إلى 31332 حالة. وأعلنت عمان تسجيل 143 إصابة جديدة، وتشاد أول حالة وفاة، والسنغال 47 إصابة.

إلى ذلك، وافق صندوق النقد الدولي أمس على مساعدات مالية طارئة بقيمة 3.4 مليارات دولار لنيجيريا لدعم الاستجابة لجائحة فيروس كورونا، التي أصابت 709 أشخاص في البلد الأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *