متابعات

تلاعبت بسجلات مصابي «كوفيد» في إيران

طهران – وكالات

أظهرت إحصائيات إعلامية تلاعبا في سجلات المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في إيران، إذ كشفت قناة “إيران إنترناشيونال”، أن 70 % من الإحصاءات المتعلقة بالنتائج الإيجابية لاختبارات مصابي كورونا في بعض المحافظات الإيرانية لم يتم تسجيلها على نظام معلومات المستشفيات (HIS) التابع لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، ولم يتم إدراجها في التقارير الرسمية. وتُظهر وثيقة عرضت تفاصيلها القناة، أن تسجيل المعلومات المتعلقة بالمرضى تم في وقت متأخر يتراوح بين 3 إلى أكثر من 20 يوما في نظام “مركز مراقبة الرعاية العلاجية” (MCMC) التابع لمركز طوارئ البلاد. وتشير هذه الإحصاءات إلى أنه في جميع محافظات البلاد وبمعدلات مختلفة لم يتم تسجيل نتائج الاختبارات الإيجابية لكثير من المرضى على نظام معلومات المستشفيات.

وقالت القناة إن محافظة قم هي الأدنى من حيث عدم تسجيل الاختبارات الإيجابية بنسبة 27 %، ومحافظة لرستان هي الأعلى بنسبة 70 %، مبينة أنه الإحصاءات الموجودة في هذه الوثيقة تشير إلى أنه في محافظة لرستان مثلا، لم يتم تسجيل ثلثي المصابين على نظام المعلومات الرسمي. وأضافت “النسبة في بعض المحافظات الإيرانية، مثل كلستان، وكيلان، وكهكيلوية وبوير أحمد، وكرمانشاه، وكردستان، وإيلام، وهرمزكان، تصل إلى أكثر من 50 % من المصابين”.

في السياق ذاته، اعتقلت السلطات الإيرانية أشخاص انتقدوا أداء الحرس الثوري في مكافحة كورونا. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي، إنه تم اعتقال 3600 شخص ممن وصفهم بـ”مروجي الإشاعات” حول أداء الحرس الثوري والقوات المسلحة في مجال مكافحة وباء كورونا. وتأتي الخطوة في إطار التعتيم على عدد الإصابات والوفيات الحقيقي في إيران، وتؤكد قمع نظام الملالي وإخفائه الحقائق دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *