متابعات

الأمم المتحدة: أثر مدمر لـ«كورونا» بالقرن الأفريقي

عواصم – وكالات

أعربت الأمم المتحدة عن القلق إزاء “الأثر المدمر” الذي يمكن أن يسببه فيروس كورونا في دول القرن الأفريقي، وهي منطقة أقل قدرة على التكيف بسبب ضعف الاقتصاد والبنية التحتية الصحية.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أن ٢٠ مليون شخص في المنطقة يعانون بالفعل من انعدام الأمن الغذائي في ٩ دول، وهي: إثيوبيا، جنوب السودان، كينيا، الصومال، أوغندا، رواندا، بوروندي، جيبوتي، وإريتريا، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن ترتفع هذه الأعداد إلى ٤٣ مليون شخص خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب الأثر الاقتصادي والاجتماعي للوباء .

وقالت المتحدثة باسم البرنامج إليزابيث بيرس، إن نصف سكان الحضر في القرن الأفريقي يعيشون في مستوطنات عشوائية وأحياء فقيرة، ويكسب ٢٥ مليون شخص خبزه اليومي من الأعمال اليدوية في القطاع غير الرسمي ، وقد فقد الملايين وظائفهم بسبب الوباء .

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، عن القلق من تزايد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد، التي شملت حتى الآن تسع ولايات أي نصف ولايات السودان، ما ينذر بخطر الانتشار ويتطلب اتخاذ المزيد من التدابير الاحترازية، داعياً إلى مزيد من الوعي والبقاء بالمنازل حتى تجاوز هذه المرحلة تجنباً لمزيد من الإصابات. وبين أن الإصابات في السودان ارتفعت إلى 275 حالة، توفيت منها 22 حالة، بينما تعافت 21 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *