الإقتصاد

كورونا يعمق انهيارات الاقتصاد التركي

البلاد – عمر رأفت

أفاد تقرير حديث لهيئة الإحصاء التركية عن شهر ابريل الجاري تراجع مؤشر الثقة في عدد من القطاعات الاقتصادية، على رأسها قطاع الإنشاءات الذي كان دائمًا ما يصفه الرئيس رجب أردوغان بأنه قاطرة الاقتصاد التركي.

التقرير أشار إلى تراجع الثقة في مؤشر الإنشاءات بقيمة 42.2%، وتراجع مؤشر الثقة في قطاع التجارة بالتجزئة بنحو 26%، بينما تراجعت الثقة في قطاع الخدمات بنسبة 50.1%.
كما أوضح التقرير أن نسب التراجع في مؤشرات الثقة في هذه القطاعات يأتي بالتزامن مع الارتفاع الشديد في أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

كما كشف التقرير أن مؤشر الثقة بقطاع الخدمات خلال شهر مارس الماضي كان نحو 92.5%، بعد تضرر القطاع من غلق المطاعم و”الكافيهات” ضمن إجراءات الدولة لموجهة فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، وبالرغم من انخفاض أسعار البنزين في جميع أنحاء العالم رفعت الحكومة التركية سعره، وحسبما ذكرت نقابة ملاك محطات الطاقة والبترول والغاز الطبيعي ، فإن الزيادة الجديدة في أسعار البنزين تبلغ 29 قرشًا للتر الواحد، وسيرتفع سعر اللتر الواحد من البنزين في أنقرة إلى 5.27 ليرة، وفي إزمير إلى 5.28 ليرة وفي إسطنبول إلى 5.17 ليرة، ويرتبط سعر المحروقات في تركيا بالسعر العالمي، لذلك تعتبر بين الدول الأعلى من حيث أسعار المحروقات مقارنة بمستوى دخل المواطنين.

كما شهدت السلع الغذائية في تركيا ارتفاع أسعارها بنسبة 20، في الوقت الذي استقبل فيه الشعب التركي شهر رمضان المعظم، وفي ظل انتشار فيروس كورونا، وشهدت أنواعًا من المنتجات الغذائية غلوًا كبيرًا في أسعارها، ويأتي اللحم بين المواد الغذائية المرتفعة أسعارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *