المحليات

إنشاء مرصد إسلامي عربي مشترك لإدارة الكوارث

الرياض – غدير الطيار

أوصى اللقاء الافتراضي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومكتب التربية العربي لدول الخليج بضرورة وضع آليات ــ في أقرب الآجال ــ لتنفيذ توصيات المنظمات الثلاث التي نصت على دعوة المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها الألكسو ومكتب التربية العربي لدول الخليج إلى الانضمام إلى التحالف الإنساني الشامل الذي أعلنت عنه الإيسيسكو؛ والدعوة إلى إنشاء المرصد الإسلامي العربي المشترك لإدارة الكوارث ومواجهة الأزمات والحد من مخاطرها.

كما نصت التوصيات على وضع برنامج تدريبي مشترك شامل لبناء القدرات وتنمية المهارات للمعلمين العرب في مجال التعليم عن بعد؛ ومرافقة الدول الأعضاء، وخاصة منها الأكثر احتياجًا، في تعزيز جهودها بخصوص التعليم عن بعد، والسعي لدى الهيئات والمنظمات المانحة لدعم بنيتها الأساسية للتعلم عن بعد؛ ورَصْد وتوثيق جهود المنظمات الثلاث ومبادراتها في التعامل مع الأزمة التي أحدثها تفشّي جائحة كوفيد/19؛ وتبنِّي المنظمات الثلاث لبرنامج مشترك في التربية النفسية والصحية لمواجهة الأزمات.

كما اقترح المجتمعون عنوانًا للملتقى القادم ( الثاني ) المقرر عقده بالرياض في شهر أكتوبر 2020م. ليكون” جائحة كوفيد/19، التجربة والآفاق”. وكانت المنظمات الثلاث قد عقدت اللقاء عن بعد الأربعاء الماضي، بمشاركة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو، والدكتور علي القرني، بالإضافة إلى المنسقين وفرق العمل في الجهات المشاركة لمواجهة الظروف التي أحدثها تفشي وباء كورونا الجديد في العالم تلبية لدعوة المدير العام لمكتب لتربية العربي لدول الخليج الدكتور علي بن عبد الخالق القرني. واستعرض المدير العام للإيسيسكو أهم جهود المنظمة ومبادراتها لمواجهة تداعيات الجائحة

كما استعرض المدير العام للألكسو أهم المبادرات التي قامت بها المنظمة فيما استعرض المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج أهم المبادرات التي قام بها المكتب في هذه الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *