متابعات

«كوفيد 19» تحت سيطرة ألمانيا والوفيات ترهق أمريكا

عواصم – وكالات

صمت دهرا، ونطق “إيجابية”، هكذا هو حال وزير الصحة الألماني ينس شبان، الذي لاذ بالصمت طيلة الأسابيع الماضية وفضل العمل باجتهاد لمكافحة جائحة كورونا، إلى أن حان وقت الحديث الإيجابي معلنا أمس (الجمعة)، أن فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” بات تحت السيطرة ويمكن إدارته في ألمانيا.

وقال شبان: “يمكننا الآن القول إن الأمر نجح. لقد نجحنا في الانتقال من زيادة حيوية الى زيادة مستقرة، ومعدلات الإصابة انخفضت بشكل كبير”، موضحًا أن ألمانيا أجرت فحوصا لحوالى 1,7 مليون شخص حتى الآن، بينما أصيب فيها مايزيد عن 138 ألف شخص، وتوفي 4 آلاف شخص كأقل معدل وفيات بين الدول التي انتشر فيها الفيروس بشكل كبير.

بالمقابل، أرهقت الوفيات المستمرة كاهل الولايات المتحدة، إذ توفي خلال الـ24 ساعة الماضية فقط 4491 شخصا، ليرتفع إجمالي الوفيات أكثر من 34 ألفا، ما يجعل أمريكا الأعلى وفيات في العالم بكورونا، بينما فاقت الإصابات فيها 678 ألفا، وفقا لتعداد لجامعة جونز هوبكنز، التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، متخطية إيطاليا التي توفي فيها ما يفوق الـ22 ألف حالة، وإسبانيا 19 ألف، وفرنسا 17 ألف كأعلى وفيات بين جميع دول العالم. وأمريكا ليست وحدها في المعاناة من “كوفيد” إنما دولا أخرى، على رأسها إندونيسيا التي سجلت 407 حالات إصابة جديدة أمس ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 5923، لتتجاوز الفلبين وتصبح الدولة صاحبة أعلى معدل تفش في جنوب شرقي آسيا، مع توقعات بزيادة كبيرة في معدل الإصابات، ومثلها اليابان التي سجلت 591 إصابة جديدة، و201 وفاة في رقم قياسي آخر للحصيلة اليومية بالبلاد، وفقا ولوزارة الصحة اليابانية، ما يرفع إجمالي الحالات إلى ما يزيد عن 9 آلاف إصابة،

فيما سجلت روسيا 4070 إصابة في 24 ساعة ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 32 ألف إصابة. وفي الصين لم تسجل وفيات أمس، مع رصد 26 إصابة جديدة منها 15 وافدة، وفقا لوكالة أنباء الصين (شينخوا)، بينما سجلت كوريا الجنوبية 22 إصابة جديدة، والنمسا 114 إصابة، و21 وفاة، وبلجيكا 313 وفاة في 24 ساعة، وماليزيا 69 إصابة، وتايلاند 28 إصابة، المغرب 245 إصابة، وعمان 50 إصابة، والسودان حالة وفاة، فيما سجلت الكويت 33 حالة شفاء جديدة ليرتفع عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 258 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *