المحليات

الشورى يوافق على تعديل نظام القضاء

الرياض – البلاد

وافق مجلس الشورى خلال جلسته ( عن بعد ) أمس برئاسة مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان على تعديل المادة (الخامسة والثلاثين) من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) وتاريخ 19 /9/ 1428هـ كما وافق على التعديلات التي أجرتها الحكومة على عنوان الفصل الثالث من الباب الثالث من مشروع نظام التوثيق , وعلى عدد من مواد مشروع النظام الذي صدر بشأنه قرار مجلس الشورى رقم (138/37) وتاريخ 18 /8/ 1440هـ .

وصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لصندوق النفقة وطالب الصندوق بالتوسع في عقد الشراكات مع الجهات المانحة في القطاعات المختلفة , ودراسة استثمار موارد الصندوق والتنوع في ذلك , تحقيقاً للتنمية المستدامة وإسناد دراسة الأسباب المتزايدة للامتناع عن النفقة إلى الجهات المتخصصة , اعتماداً على بيانات المستفيدين . وصوت المجلس على التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ وطالب الهيئة بالعمل على رفع نسبة استغلال الطاقة التشغيلية للموانئ وخلق توازن في استغلال جميع موانئ المملكة وإتاحة مدد زمنية أطول للتخزين في الموانئ الأقل استغلالاً كحافز لرفع نسبة استغلالها وتشغيلها. كما طالب في قرار آخر الهيئة العامة للمساحة بمتابعة ما ينشر في المواقع الإلكترونية والمجلات والنشرات المتخصصة , والتأكد من صحة ما يرد فيها عن المملكة في مجال المساحة والحدود وطبوغرافية المملكة .

ووافق المجلس على التعديلات التي أجرتها الحكومة على عنوان الفصل الثالث من الباب الثالث من مشروع نظام التوثيق , وعلى عدد من مواد مشروع النظام الذي صدر بشأنه قرار المجلس.

كما وافق على عدد من التعديلات الواردة من الحكومة على مواد مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات , فيما تمسك المجلس بقراره في مسمى التنظيم , والمادة (الخامسة) , والمادة ( العاشرة) فقرة (ب) .

وفي قرار آخر وافق على عدد من التعديلات على مواد نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها الصادر بمرسوم ملكي, المعاد للمجلس عملاً بالمادة (17) من نظامه وذلك بحضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق.

وناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تعاون في مجال التقاعد بين المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة والصندوق الاجتماعي في جمهورية قرغيزستان كما وافق على انضمام المملكة إلى اتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات وعلى مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية القيرغيزية في مجال الرياضة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *