الرياضة

الفيفا يجري تعديلات جوهرية على قانون كرة القدم

الرياض- فايز الأسمري

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم تعديلات جوهرية على قانون كرة القدم؛ ليتم العمل به اعتبارا من شهر يوليو القادم وقد أقرت التعديلات في اجتماع المجلس التشريعي الدولي رقم 134 في إبريل 2020 وجاءت أهم التعديلات علي النحو التالي:
– قوائم وعارضة المرمي يسمح أن تكون مزيجا من أي شكل من الأشكال الأساسية ( بيضاوي أو دائرية أو مربعة ).

– بعد الانتهاء من المباراة واللجوء إلي ركلات الترجيح.. جميع الإنذارات التي حصل عليها اللاعبون ومسؤولو الفريق لا يتم ترحيلها أو احتسابها عند ركلات الترجيح .
– عندما يلعب المدافع الكره بيده متعمداً وتذهب مباشرة إلى لاعب من الفريق المنافس في موقف تسلل لا يتم احتساب التسلل، ويعتبر هذا لعبا متعمداً من المدافع .

– عند احتساب لمس الكره باليد أو الذراع.. يتم تحديد الذراع بالمنطقة الموازية للإبط لأسفل الذراع واليد.
– لمسة اليد التي تحدث بشكل عفوي (لا إرادية ) للاعب الذي في حاله هجوم أو زميله تعاقب فقط إذا حدثت مباشرة قبل إحراز هدف أو قبل فرصة واضحة لإحراز هدف فقط.

– إذا قام لاعب بتنفيذ أي ركلة أو رمية تماس أو ركنية وقام بلعب الكرة مرة ثانية قبل أن يلمسها لاعب آخر، وأدى ذلك الى التداخل في إيقاف هجوم واعد يعاقب بالإنذار، وحارس المرمى إذا قام بتنفيذ ركلة مرمى أو ركلة حرة، وقام بلعبها مرة أخرى حتى وإن تم ذلك بيده أو ذراعه داخل منطقة جزائه قبل أن تلمس لاعبا آخر وأدى ذلك إلى إيقاف هجوم واعد أو إفساد فرصة محققة لإحراز هدف يعاقب بالإنذار في حالة إيقاف الهجوم الواعد والطرد في حاله إفساد الفرصة المحققة .

– إذا فشل اللاعب في احترام المسافة المطلوبة قبل أن تصبح الكرة في اللعب أثناء الإسقاط ( ٤ أمتار ) يعاقب بالإنذار .
– أثناء تنفيذ ركله الجزاء أو ركلات الترجيح وارتكب حارس المرمى مخالفة، مثل” تقدم حارس المرمي بوضوح قبل أن تصبح الكرة في اللعب” لأول مرة أثناء الركلات يتم تحذيره، وإذا كرر ذلك يتم إنذاره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *