الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يمتلك حصة بعملاق نفطي نرويجي

جدة – البلاد

ذكرت وكالة بلومبرغ، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قام بشراء حصص في شركات نفط أوروبية، بما في ذلك حصة بـ200 مليون دولار في شركة “إكوينور” النرويجية للنفط.

وبحسب مصادر بلومبرغ ، تقدر القيمة السوقية الحالية للشركة بنحو 44 مليار دولار.
وتأسست الشركة النرويجية عام 2007 باندماج شركة “إكوينور” مع شركة “هيدرو” للنفط والغاز النرويجية، وأُطلق على الشركتين بعد الاندماج اسم “ستات أويل هيدرو” ، وغيرت الشركة اسمها عام 2018 ليصبح “إكوينور”.

تمتلك الدولة النرويجية 67% من أسهم شركة ستات أويل ، وتدير هذه الحصة وزارة النفط والطاقة النرويجية ، واحتلّت شركة إكوينور المرتبة 11 بقائمة أكبر شركات النفط والغاز في العالم لعام 2013 ، ويمتد نشاطها في أكثر من 30 دولة حول العالم، وبلغت إيراداتها في العام 2018 نحو 80 مليار دولار، ويعمل بالشركة حوالي 20,500 موظفاً.

وتأتي هذه الصفقة الاستثمارية على ضوء تراجعات قوية لأسعار الأسهم بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا ، كما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، إن الصندوق قام أيضًا ببناء حصص في شركات نفطية عالمية عملاقة بقيمة إجمالية تبلغ حوالي مليار دولار، وشراء حصة تبلغ 8% في شركة بحرية .
ويدير صندوق الاستثمارات العامة أصولا بأكثر من 300 مليار دولار، ولديه حصص في أوبر ولوسيد موتورز لإنتاج السيارات الكهربائية ، كما خصص 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك البالغ حجمه 100 مليار دولار ، كما قام الشهر الماضي ببناء حصة 8.2% في شركة الرحلات البحرية Carnival Corp بعد هبوط الأسهم بسبب تداعيات الجائحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *