الدولية

الجيش اليمني يستعيد 4 مواقع في طريقه لـ«الحزم»

البلاد – رضا سلامة، محمد عمر

تمكن الجيش الوطني اليمني، أمس (الأربعاء)، من استعادة معسكر اللبنات، والندر، وجبال الاقشع، وخرطوم اللوذ مع التقدم من عدة محاور باتجاه مدينة الحزم، بالتزامن مع اطلاق عملية عسكرية واسعة ‏للجيش مسنودا بالمقاومة الشعبية وبغطاء جوي من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.

وأكدت مصادر ميدانية أن المئات من عناصر الميليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، سقطوا في تلك المواجهات، كما تم السيطرة علي عدة معدات عسكرية تابعة للميليشيات، التي أضافت المصادر أن عناصرها فرت بعد مزرعة الزنداني باتجاه الحزم. ومع قطع الإمدادات الحوثية المتوجهة من مدينة الحزم إلى أرض المواجهة، أفاد شهود عيان عن هروب قيادات حوثية من سوق الاثنين باتجاه صنعاء، فيما نوهت المصادر إلى أن عملية الجيش الوطني اليمني تستهدف استعادة مديرية الحزم وتحرير محافظة الجوف بالكامل، مشيرة إلى دور الغطاء الجوي الذي قامت به طائرات التحالف في سرعة نجاح العملية، وأن التقدم مازال جاريًا.

من جهته، أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن الجيش اليمني تمكن من السيطرة على معسكر اللبنات والجدافر في الجوف بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية، مضيفًا في تغريدة على حسابه في “تويتر” أن قوات الجيش دخلت معسكر اللبنات ولاذت ميليشيات الحوثي بالفرار.
وفي سياق تصدع جبهة الحوثي وتصاعد الانشقاقات، انفجرت خلافات حادة وكبيرة بين ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة البيضاء وسط البلاد، بالتزامن مع المواجهات العنيفة الدائرة هناك منذ يومين. وقالت مصادر مطلعة إن قيادات تابعة لميليشيات الحوثي المتمردة رفضوا توجيهات قيادات الميليشيات في محافظة البيضاء بالتزامن مع التطورات العسكرية الأخيرة، مضيفة أن قيادات حوثية انسحبت من عدة جبهات في المحافظة التي تشهد مواجهات عنيفة مع قوات الجيش الوطني اليمني.

وذكرت المصادر أن اجتماعا جرى أخيرا جمع عدد من المشايخ الموالين لميليشيات الحوثي من السوادية والملاجم والطفة وعفار، موضحة أن عددا منهم أعلنوا خلال الاجتماع انشقاقهم عن الميليشيا الحوثية، مشيرة إلى أن هؤلاء المشائخ المنشقين دعوا أفراد قبائلهم إلى العودة من جبهات قتال ميليشيات الحوثي المتمردة، وذلك بعد الأحداث الأخيرة التي جرت بين رجال القبائل وموالين لميليشيات الحوثي الإرهابية في رداع. وضمن التنديد بالممارسات الإرهابية والإجرامية الحوثية، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية استهداف الحوثيين لسجن النساء في تعز، جنوب غرب اليمن.

جاء ذلك على لسان السفير الأمريكي في اليمن، كريستوفر هنزل، الذي أدان “إطلاق الحوثيين للصواريخ وقذائف الهاون على مدينة تعز، الأحد، والتي أصابت قسم النساء في السجن المركزي، ما أدى إلى مقتل وجرح 33 سجينة”. وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن إن “العمل الاستفزازي والتصعيدي من قبل الحوثيين في اليمن يجب أن يتوقف”، مضيفة أن الولايات المتحدة تدعو “الأطراف اليمنية كافة إلى العمل على إيجاد حل سياسي فوري”. وفي مواصلة لجهود المملكة الداعمة لليمن والساعية لتخفيف معاناة اليمنيين، كشف المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام”، أمس، عن انتزاع أكثر من ألفي لغم خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل، حيث أعلن مشروع مسام نجاح فرقه في انتزاع 2.383 لغمًا خلال أول أسبوع في أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *