الأخيره

أمريكا.. تطوير لقاح ضد «كورونا» على شكل لصقة

واشنطن ـ وكالات

ابتكر العلماء الأمريكيون نموذجًا أوليًّا للقاح ضد فيروس كورونا على شكل لصقة صغيرة جدًّا توضع على طرف الإصبع. ونشرت نتائج اختبار النوع الجديد من اللقاح مجلة علمية واعلن علماء في كلية الطب بجامعة بيتسبيرغ عن اختبار ناجح لشكل جديد من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد ويتضمن اللقاح أجساما مضادة للفيروسات التي يتم ادخالها الى الجلد باستخدام إبر دقيقة موجودة على سطح لصقة بحجم طرف الأصبع.

تحتوي اللصقة على 400 إبرة دقيقة من السكريات والبروتينات التي تذوب تمامًا دون ترك أية بقايا. ويرى الباحثون أنه يمكن تصنيع هذه اللصقات بسرعة، ولا تحتاج إلى الاحتفاظ بها في البرد أثناء التخزين أو النقل؛ مما يعطي ميزة كبيرة للقاح.

وقالوا: من المهم أيضًا أن يظل اللقاح فعالًا حتى بعد التعقيم الشامل بأشعة غاما، وهو أمر مهم جدًّا لإنشاء منتج مناسب للاستخدام على البشر. من ناحيته، قال لويس فالو، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب في بيتسبرغ، أحد قادة الدراسة: خلال التطوير، اتخذنا طريقة الخدش المستخدمة في توصيل لقاح الجدري إلى الجلد، ولكن في نسخته عالية التقنية، والتي هي أكثر فعالية وملاءمة للمريض، إنه في الواقع غير مؤلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *