المحليات

مغادرة أول رحلة للمعتمرين المتأخرين لبلدانهم

جدة ـ ياسر بن يوسف

اعرب معتمرون عن عميق شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله والى سمو ولي عهده الامين الامير محمد بن سلمان على جهودهم الكبيرة والتي قدموها لنا طوال فترة الاقامة كما توجهوا بالشكر الى كافة الجهات المعنية التي قامت على تسهيل سفرهم ومساعدتهم والى حسن الضيافة والعلاج والتسهيلات التي وجدوها خلال اقامتهم في المملكة.

من جهته قال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط لـ” البلاد “: الحمدلله بدأت امس مغادرة المعتمرين المتأخرين بسبب إغلاق الأجواء إلى أوطانهم وذلك بمغادرة ٣٦٦ معتمرا من الجنسية التركية، باسمي وزملائي في وزارة الحج والعمرة نشكر كل الجهات المشاركة بالترتيبات. رعاية السعودية للحجاج والمعتمرين واجب وشرف، في كل مكان وزمان، وسلامتهم وأمنهم مسؤولية .


وقال الدكتور المشاط بدأنا منذ بداية موسم العمرة وحتى ايقاف وتعليق العمرة استقبال اكثر من ثلاثة ملايين و ٨٠٠ الف معتمر وعندما وصل قرار ايقاف وتعليق العمرة كان هنالك اكثر من ٥٢ الف معتمر تركي داخل المملكة العربية السعودية وبدأت الجهات المشاركة لوزارة الحج والعمرة في وضع التدابير اللازمة من اجل تسفيرهم الى بلدانهم.

وكانت جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بدأت أمس إجراءات سفر المعتمرين المنتهية تأشيراتهم والمتأخرين عن المغادرة إلى بلدانهم في المدة النظامية، للمسجلين في المنصة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة، الذين صدرت الأوامر السامية الكريمة بإعفائهم من الآثار القانونية والغرامات المالية المقررة نظاماً المترتبة على التأخير عن المغادرة، والإعفاء من وضعهم في قائمة المرحلين ” بصمة مرحل”، وتأمين عودتهم إلى بلدانهم، وذلك بإشراف اللجنة المعنية بمغادرة المعتمرين المتأخرين والراغبين في السفر.

وأوضحت الجوازات أنه بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة والهيئة العامة للطيران المدني والجهات التشغيلية المختصة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، جرى استقبال المسافرين وإنهاء إجراءات مغادرتهم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد.
وفي السياق نفسه فإن كوادر الصحة ‫وزارة الحج والعمرة‬ والجهات التشغيلية في ‫مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة‬ يشرفون على مغادرة معتمرين اتراك الى وطنهم، حيث اقلعت امس بحمدالله اول طائرة معتمرين عائدين الى وطنهم والبالغ عددهم ٣٦٦ معتمرا بجهود اللجنة المعنية بمغادرة المعتمرين المتأخرين والراغبين في السفر برئاسة وزارة الحج والعمرة وبالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية ممثلة في الجوازات وإدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.‬‬‬‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *