الأخيره

«أبشر»: الحبس والغرامة عقوبة الاختراقات الإليكترونية

الرياض- سامية الغريبي

أوضحت منصة أبشر طريقة استخدام خدمة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية التي تشمل اختراق المواقع الإلكترونية، والرسائل البريدية ورسائل القنوات الفضائية والرسائل النصية وبلاغ المشاركة الإلكترونية.
ووفقًا لمنصة أبشر عبر حسابها الرسمي فإنه يمكن الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية من خلال الدخول لمنصة أبشر، ثم الضغط على أيقونة «خدماتي» ثم اختيار «خدمات» ومن ثم اختر «الأمن العام» ثم «الجرائم الإلكترونية».

ويعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال من يحاول التجسس على معلومات الآخرين أو اختراق أجهزتهم تحت قائمة الجرائم الإلكترونية، وفقًا للمادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
وتشمل عقوبة الجرائم الإلكترونية كلَّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المنصوص عليها في النظام، ومنها الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه. وفقًا للمادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
وكذلك المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا، أو ما في حكمها بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

وفي حالة كانت الجريمة تتعلق بالوصول للمعلومات البنكية أو الائتمانية أو بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات أو أموال أو معلومات أو خدمات فيعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تزيد على مليوني ريال. وفقًا للمادة الرابعة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *