الدولية

التصعيد يتواصل بين واشنطن وطهران

البلاد – رضا سلامة

عقب تحذيرات قوية من واشنطن حول احتمال اندلاع مواجهة مع طهران نتيجة اعتداءات للميليشيات العراقية الموالية لإيران ضد القوات الأمريكية ، اعتبر النائب الايراني، حشمت الله فلاحت بيشه، أن إيران وأمريكا تقتربان من الحرب بشكل غير عادي، محذرا من خطورة أي انجراف النظام نحو ذلك.
وأطلق فلاحت تصريحات مشابهة العام الماضي، أحدثت جدلًا في طهران ما دفع بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن يرفع شكوى قضائية ضده، وفي إشارة إلى تلك الشكوى، قال فلاحت بيشه إنه لا يزال ثابتا على موقفه الداعي لتجنب أية مواجهة بين إيران والولايات المتحدة بسبب الأطراف الأخرى، حسب تعبيره.

وكانت أنباء عن تحركات للقوات الأمريكية من أجل مواجهات الميليشيات الموالية لطهران في العراق، قد دفعت بالخارجية الإيرانية الأربعاء، إلى إصدار بيان ذكرت فيه أن التحركات العسكرية الأمريكية في العراق من شأنها أن تؤدي إلى “عدم استقرار كارثي” في المنطقة.
كما نقلت واشنطن الأسبوع الماضي جزءًا من قواتها من بعض القواعد العسكرية العراقية وزادت عدد أنظمة باتريوت المضادة للدفاع الجوي، أحدها في قاعدة عين الأسد، فيما أكدت مصادر أمريكية خلال الأيام الأخيرة أن البنتاجون يخطط للانتقام المحتمل من الميليشيات العراقية العميلة للنظام الإيراني، بما فيها القضاء على ميليشيات “كتائب حزب الله”، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي سياق العلاقات المتوترة بين واشنطن وطهران، أوصى نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي السابق الجنرال جاك كين، بشدة، الرئيس ترمب بالحفاظ على العقوبات المفروضة على إيران حتى مع تفشي فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه على الولايات المتحدة ألا تتخلى عن العقوبات على الإطلاق بل على العكس، عليها بحث فرص زيادتها، لأن الإيرانيين لم يكونوا أبدًا كما هم الآن، بحسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *