المحليات

تفعيل خدمة توصيل الأدوية

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

ضمن الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة جائحة كورونا فعَّلت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة خدمة توصيل الأدوية للمراجعين في العيادات الخارجية إلى منازلهم مجاناً، حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمة اكثر من ١٠٠٠ مستفيد خلال اسبوعين منذ اطلاقها وذلك ضمن عدة إجراءات احترازية ووقائية ضد فيروس كورونا. وبلغ عدد المستفيدين من خدمة إيصال الأدوية إلى منازلهم منذ انطلاق الخدمة من داخل مكة ٦٠٠ مستفيد، كما بلغ عدد المستفيدين من خارج مكة ٤٠٠ مستفيد .

من جهة أخرى دشن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض مؤخراً، خدمة استلام الأدوية بواسطة السيارة دون الحاجة للدخول إلى حرم المستشفى، في إطار تعزيز الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد.

وكشف مدير إدارة الرعاية الصيدلانية بالمستشفى الدكتور عبدالرزاق الجزائري أن إنشاء صيدلية استلام الأدوية الجاهزة بواسطة السيارة تم في غضون 72 ساعة فقط، استشعاراً للحاجة الملّحه في توفير أقصى سبل الحماية للمرضى أثناء جائحة كورونا، مضيفاً أن أهميتها تكمن في تسهيل وصول العلاجات المستحقة للمرضى بكل يسر وسهولة من خلال توفير بيئة آمنة والمحافظة على التباعد الاجتماعي من خلال تواجد المريض في سيارته وعدم الاختلاط بمرضى آخرين أو الطاقم الطبي.

وأوضح أن عدد الأدوية اليومية المصروفة من خلال صيدلية استلام الأدوية بواسطة السيارة بلغ 5730 وصفة، وتخدم نحو 1000 مريض يومياً مشيراً إلى ارتفاع عدد شحنات الأدوية المرسلة بالبريد الدوائي داخل الرياض وخارجها بالمقارنة مع فترة ماقبل جائحة كورونا إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف، حيث إن المعدل الشهري كان بحدود 3500 شحنة وقفز إلى 9270 شحنة متوقعاً زيادة أكبر في عدد الشحنات عبر البريد الدوائي خلال الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *