الرياضة

الزعيم.. صدارة بكل جدارة

جدة – هلال سلمان

أحكم فريق الهلال سيطرته على صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، الذي انقضت منه 22 جولة، قبل قرار إيقاف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا، والذي أعلنته وزارة الرياضة في 14 مارس.
وخلال 22 جولة لم يخسر الهلال سوى مباراة واحدة أمام جاره حامل اللقب النصر، وكانت في الأسبوع الثامن من الدوري، والتي أفقدته الصدارة للمرة الأولى، ثم فقدها مرة أخرى لمصلحة النصر (بطل الشتاء) بعد تأجيل عدد من مبارياته بسبب خوضه كأس العالم للأندية والتي احتل فيها المركز الرابع.

وانتفض الهلال في الدور الثاني من الدوري حيث خاض 7 مباريات، فاز في 6 منها ولم يهدر سوى نقطتين فقط بتعادله في الجولة الأخيرة قبل التوقف مع ضمك، ليتسع الفارق بينه وبين وصيفه النصر إلى 6 نقاط.
تفوق بلغة الأرقام
يبدو التفوق الأزرق واضحا من خلال الأرقام والإحصاءات، فالهلال هو الأكثر فوزا بـ 15 انتصارا في 22 جولة، وهو أيضا الأقل خسارة حيث لم يهزم سوى في مباراة واحدة هي مباراة الديربي أمام النصر.

ويعد هجوم الهلال هو الأقوى بعد أن هز لاعبوه شباك المنافسين 52 مرة، وبفارق 12 هدفا عن النصر أقرب منافسيه.
ومن الأهداف الـ 52 الزرقاء، سجل لاعبو الهلال 31 هدفا بالقدم اليمنى، و11 باليسرى، و10 أهداف بكرات رأسية، وجاء اثنان منها من ركلات حرة مباشرة.
وتوزعت أهداف (الزعيم) على 42 هدفا من داخل منطقة الجزاء، و10 أهداف من خارجها.

ويتفوق الهلال أيضا في امتلاك الكرة حيث تشير الإحصاءات إلى أنه يملك نسبة 63% في الاستحواذ على الكرة، كما بلغ مجموع تمريراته 12263 تمريرة، منها 10621 ناجحة وبنسبة بلغت 87% في دقة التمرير.

ثغرات دفاعية
يعاب على الهلال وجود بعض الثغرات الدفاعية خصوصا من الأطراف بسبب اندفاع ظهيري الجنب، وهو ما تسعى الأندية المنافسة لاستغلاله عبر المرتدات السريعة.
ويأتي الهلال في المركز الثاني في قائمة الأقوى دفاعا في الدوري خلف النصر، حيث ولجت شباكه 19 هدفا مقابل 16 فقط في الشباك الصفراء.

هدافو الهلال
يتقدم الفرنسي بافيتيمبي غوميز قائمة هدافي الهلال برصيد 14 هدفا يحتل بها المركز الثاني في الترتيب العام للهدافين خلف مهاجم النصر عبد الرزاق حمدالله الذي سجل 18 هدفا.
وظل (الأسد) الفرنسي متصدرا للهدافين لفترة قبل أن يفقد شهيته منذ بدء الدور الثاني، وهو ما استغله ثعلب النصر حمدالله لينتزع منه الصدارة.
ويأتي البرازيلي المخضرم كارلوس إدواردو ثانيا في ترتيب هدافي الهلال بعد أن أحرز 11 هدفا، ويليه الإيطالي جيوفينكو (6 أهداف)، ثم (الثعبان) البيروفي كارييو (4 أهداف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *