متابعات

الصحة العالمية تحذر: الوباء لم ينته.. على الجميع الاستعداد

جنيف – وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية من تحول الاهتمام إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، في الوقت الذي لم تنتهِ فيه جائحة الفيروس بعد في آسيا.
وأكد مسؤول في منظمة الصحة العالمية، أمس (الثلاثاء)، أن وباء كورونا “أبعد ما يكون عن الانتهاء” في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وإن الإجراءات الحالية لكبح انتشاره تمنح فقط بعض الوقت للدول للاستعداد لانتقال واسع النطاق للعدوى.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة تاكيشي كاساي، أنه حتى في ظل كل تلك الإجراءات، فإن خطر انتقال العدوى في المنطقة لن يزول ما دام الوباء مستمراً. وأضاف في إفادة إعلامية عبر الإنترنت أنه ينبغي على الجميع الاستعداد لانتقال واسع النطاق للعدوى. إلى ذلك، حذر الدول التي تشهد انخفاضاً في عدد الإصابات من التراخي وإلا فالفيروس سيعود مجددا، كما حث الحكومات على جميع المستويات في المنطقة على مواصلة مشاركتها في الجهود المبذولة لمكافحة الفيروس. وقال “ستكون هذه معركة طويلة الأمد. لا يمكننا التخلي عن حذرنا.. نحن بحاجة لكي يواصل كل بلد مواجهة الفيروس وفقاً لأوضاعه المحلية”.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تدرك أنه لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، لكن هناك “تكتيكات شائعة، هي العثور على الحالات وعزلها واختبارها مبكراً، وتتبع دوائر اتصالها وإخضاعها للحجر الصحي بسرعة، واتخاذ عدة إجراءات في مجال الصحة العامة لوضع مسافة بين الناس لإبطاء ووقف انتقال العدوى”. من جهة ثانية، أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسوس أهمية ضمان حرية حركة المنتجات الصحية الأساسية، لإنقاذ الأرواح وكبح الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء ( كوفيد ١٩ ). وأشار في مؤتمر صحفي إلى أنه تحدث مع وزراء التجارة في مجموعة العشرين حول سبل معالجة النقص في معدات الوقاية الشخصية وغيرها من الإمدادات الطبية الأساسية . ودعا الدول للعمل مع الشركات لزيادة الإنتاج منها، وضمان حرية حركتها وتوزيعها العادل علي أساس الحاجة وإيلاء اهتمام خاص للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية .

وأضاف أن المنظمة تعمل بشكل مكثف لوصول المنتجات المنقذة للحياة، بما في ذلك اختبارات التشخيص ومعدات الوقاية والأكسجين الطبي وأجهزة التهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *