المحليات

تكثيف عمليات التطهير والرقابة الصحية

المناطق- البلاد

تواصل الأمانات والبلديات والجهات المختصة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد كما بادرت العديد من المنشآت الصحية باطلاق مبادرات للتوعية والإرشاد وتسهيل صرف الأودية، ففي منطقة القصيم أنهت الأمانة أعمال تطهير وغسيل أكثر من ١٢ ألف موقع على مستوى المنطقة ضمن حملة مكثفة تنفذها خلال فترة منع التجول تشمل أعمال تطهير المواقع العامة وأرصفة المشاة والطرق الرئيسية وتكثف العمل في المواقع المحيطة بالمستشفيات والفنادق والأسواق التجارية وداخل الأحياء السكنية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تنفذها لمكافحة الفيروس.

كما شملت الأعمال غسيل وتطهير حاويات النفايات باستخدام معدات مخصصة، حيث أنهت الأمانة أعمال غسيل وتطهير أكثر من ٣٠ ألف حاوية نفايات وآليات النظافة،إضافة إلى رفع ١٨ الف طن من النفايات المنزلية ضمن الأعمال المكثفة لرفع النفايات للمحافظة على النظافة العامة في الأحياء السكنية.

وتواصل الأمانة أعمال الرقابة الصحية عبر فرق ميدانية حيث نفذت ما يزيد على ١٨ ألف جولة رقابية، وتتضمن الأعمال متابعة إغلاق المنشآت المقرر إغلاقها منها ١٣٩٧ صالون حلاقة و ٢٠٠ مشغل نسائي و ٣٦ مولاً ومركزاً تجارياً وغيرها.

وفي منطقة القصيم أطلق التجمع الصحي مبادرة تتمثل في تخصيص فريق طبي من مستشفى إرادة والصحة النفسية، لتقديم الرأي والمشورة للمواطنين والمقيمين حول التساؤلات والمجالات المرتبطة بفيروس كورونا لهم في منازلهم دون الحاجة لمراجعة المستشفى.

وتأتي هذه المبادرة ضمن المبادرات التي أطلقها التجمع الصحي خلال الفترة الماضية، وستسهم في تقديم الدعم اللازم لتهيئة الجوانب الصحية النفسية للمستفيدين، حيث تضم المبادرة فريقاً طبياً متخصصاً في الطب النفسي، ويقدمون إرشادات عامة ونصائح لمساعدة الأطفال وكبار السن.

وفي نجران أطلق مستشفى الملك خالد بمنطقة نجران مبادرة “مكفي” لصرف الدواء لمراجعي العيادات والمراكز التخصصية بالمستشفى، وذلك عن طريق المراكز الصحية التابعة للمستشفى، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأوضحت صحة نجران أن مبادرة “مكفي” تهدف إلى تقليل نسبة حضور المراجعين للصيدليات في المستشفيات، واختصار الجهد والوقت على المريض.

وأضافت أنه تم تنفيذ المبادرة مع أكثر من 19 مركزاً صحياً في منطقة نجران، مع إتاحة الفرصة للمريض في اختيار المركز الذي يريده حتى لو لم يكن مراجعًا فيه.
يذكر أنه تم استلام أكثر من 200 طلب إعادة صرف دواء منذ اليوم الأول لتدشين الخدمة .

وفي منطقة الجوف حدت مستشفيات منطقة الجوف مداخلها بمدخل موحد للزوار والمراجعين, وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية.
يأتي ذلك لإجراء الفرز البصري لجميع المراجعين والزوار قبل دخولهم وتعقيم أيديهم قبل الدخول للمستشفى.
كما فعلت المستشفيات ترك المسافة المناسبة في جميع أقسامها وكذلك المصاعد والمداخل بوضع ملصقات توضح المسافة المناسبة للوقوف, وتركها بين المراجعين، إلى جانب جهودها في نشر الوعي في المجتمع عن طريق الوسائل المختلفة ووضع لوحات وأفلام توعوية في كافة أقسامها.


وفي الشرقية فعّلت أمانة المنطقة مبادرة وزارة الشؤون البلدية والقروية “ترشيد استهلاك الطاقة” أثناء ساعات منع التجول، وذلك حرصًا على ضرورة الحفاظ على البيئة، و تحسين كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية والموارد الطبيعية، وذلك بإطفاء ما يزيد عن 3000 فانوس إنارة في مختلف أنحاء محافظة الخبر.

وساهمت المبادرة ترشيد الطاقة من خلال تخفيض الإنارة بنسبة 100% في الواجهة البحرية وجميع الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية، فيما تم تخفيض الإنارة بنسبة 50% في عدد من الشوارع الرئيسية والحيوية بمختلف أحياء الخبر.
وفي قلوت دشن المحافظ عبدالله بن حمدان العويدي مبادرة جمعية أصدقاء الصحة بمحافظة قلوة “يشفين”، والتي تهتم في المجال الصحي بمختلف التخصصات والأولوية للتخصصات والممارسين الصحيين.

وأكد المتحدث الإعلامي للجمعية علي العويفي أن الجمعية جرى اعتمادها مؤخراً من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبتوجيه من الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *