المحليات

أسواق المملكة.. وفرة في المخزون وتدفق في إمدادات السلع

المناطق- البلاد- واس

تواصل الجهات المختصة في مختلف مناطق المملكة جولاتها الرقابية لضمان توفر السلع الاستهلاكية واستقرار أسعارها والتأكد من نظافة المنشآت والنظافة الشخصية للعاملين وتعقيم المواقع وتكثيف الأعمال الاحترازية والوقائية في إطار الجهود المبذولة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد . وتشهد أسواق الخضار والفاكهة وأسواق اللحوم والأسماك بمكة المكرمة إقبالاً كبيراً من قبل السكان ، خاصة في ساعات الصباح وما بعد الظهيرة رغبة منهم في التسوق والحصول على احتياجاتهم من الفواكه والخضار.

وفرة المخزون واستقرار الأسعار
وطبقت أسواق الخضروات والفواكه والأسماك بمحافظة جدة الخطط والإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع الجهات المختصة وسط وفرة في المخزون الغذائي واستقرار للأسعار مما جعل المعروض يفوق الطلب ، وقد اتخذت الخطط الكفيلة بسير حركة التسوق بكل انسيابية وتلافياً للازدحام والتجمع، كما حظي سوق السمك المركزي بإقبال طبيعي خارج ساعات عدم التجول ، وتواجد كوادر بشرية من المراقبين تحت مظلة أمانة المحافظة .

وتواصل الأمانة جهودها المكثفة من خلال فريق العمل الميداني لتنظيف وتعقيم المرافق والساحات العامة وأسواق النفع العام، شارك خلالها 8726 عامل نظافة مستخدمين 1896 آلية نظافة و3953 عامل رقابة بيئية تم خلالها تنظيف وتعقيم 2631 موقعاً فيما نفذت اللجان التفتيشية 13004 جولات رقابية على المحلات التجارية.

استخدام التطبيقات الإلكترونية
وفي المنطقة الشرقية وقفت الفرق الرقابية لوزارة التجارة على المنشآت التجارية المستثناة من منع التجول، وشملت الجولات التي بلغت أكثر من 790 جولة، البقالات، والهايبر ماركت، ومحال بيع الخضروات والفواكة، والدواجن واللحوم، والأسماك, والمخابز, ومحطات الوقود، لأجل التأكد من استمرارية الأعمال المقدمة للمستهلك.

وأكدت الوزارة أن وتيرة العمل في هذه المنشآت تسير بشكل طبيعي من حيث وفرة السلع والمخزون، وتدفق إمدادات السلع التموينية والضرورية كما يمكن للمستهلكين استخدام التطبيقات الإلكترونية للتوصيل خلال فترة الحد من التجول، وطلب كل مايحتاجونه من سلع تموينية واستهلاكية من خلال هذه التطبيقات.

تكثيف الإجراءات ورصد المخالفات
وتنفذ أمانة منطقة نجران والبلديات التابعة لها خطة عمل مكثفة لتنظيف وتعقيم طرق وشوارع وأحياء المنطقة، ضمن الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أمين المنطقة المهندس حمد بن حسين عيبان، أن الأمانة والبلديات التابعة لها في المنطقة، تقوم بتكثيف أعمالها الاحترازية والوقائية تماشياً مع الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات الصحية بالمملكة. كما أغلقت الأمانة أمس أحد الأسواق التجارية الكبرى في المدينة لمخالفته للإجراءات الاحترازية الوقائية الهادفة للحد من انتشار فايروس ‫كورونا المستجد “كوفيد19” وتساهله بها. وأوضح مدير إدارة الرقابة الشاملة بالأمانة فايز بن علي رجاء أنه جرى اغلاق السوق بعد رصد العديد من المخالفات.

التعقيم وترشيد الطاقة
وفي منطقة الحدود الشمالية تنفذ الإدارة العامة لخدمات المياه أعمال التعقيم والتطهير لمحطات الضخ ومواصلة ضخ المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي ومحطات تنقية المياه للعملاء على مدار الساعة. وأوضحت مياه الحدود الشمالية أن عدد المحطات التي تم تنفيذ عليها الاجراءات الاحترازية بلغ 31 محطة لجميع مدن ومحافظات وقرى المنطقة مشيرة إلى تشكيل فرق طوارئ تعمل خلال ساعات منع التجول. وفي منطقة الجوف فعلت الأمانة مبادرة وزارة الشؤون البلدية والقروية ” ترشيد استهلاك الطاقة ” في أثناء ساعات منع التجول في بلديات المنطقة. وأوضح أمين المنطقة المهندس عاطف بن محمد الشرعان أن الأمانة والبلديات التابعة اتخذت خطوات إيجابية وجادة للحد من معدلات الاستهلاك ووقف الهدر في الموارد الطبيعية من خلال الخطة التي نفذتها وأسهمت في توفير معدلات من استهلاك الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية التي تعدُّ واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم، كما وضعت ضمن أولياتها الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *