المحليات

مركز الملك سلمان يواصل خدماته الصحية والإغاثية للمتضررين

مأرب- عدن- عمان

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدماته الطبية والإغاثية والبيئية خاصة في ظل الاجراءات العالمية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، ففي اليمن عقد ممثلو المركز اجتماعا مع وزير الصحة والسكان اليمني الدكتور ناصر باعوم، وممثل اللجنة العليا للإغاثة اليمنية، وممثل منظمة الصحة العالمية في الخليج، لتقييم الاحتياجات الصحية لليمن لمواجهة الفيروس.

وجرى خلال الاجتماع بحث إمكانية توفير المركز الاحتياجات الصحية اللازمة لليمن لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كالأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والمستلزمات الوقائية لمختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية في اليمن.

وبحث المجتعمون كذلك مقترح مشروع تنفيذي مع منظمة الصحة العالمية لتأمين أجهزة الترصد الوبائي ودعم المختبرات والمحاجر الصحية، وتهيئة الكوادر وتدريبها لمنع انتشار فيروس كورونا في اليمن.
من جهة اخرى أطلق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أمس ،السبت في العاصمة المؤقتة عدن، حملة النظافة والاصحاح البيئي باستخدام أحدث المعدات والآليات؛ لإزاحة المخلفات المتكدسة والتي تصل إلى 3 آلاف متر مكعب من المخلفات.

وتهدف حملة النظافة والاصحاح البيئي إلى تحسين الطابع الحضري والحد من التلوث الصحي والبيئي والبصري، وستسهم الحملة في رفع مستوى أداء صندوق النظافة في عدن لتقديم خدمات أكثر تطوراً وأعلى جودة للمواطنين اليمنيين.

وتشمل حملة النظافة والإصحاح البيئي 10 مناطق في 8 مديريات، وبدأت من مديرية الشيخ عثمان والتي تعتبر المحطة الأولى للعمل، وستجري عملية التنظيف وفقاً لخطة زمنية مجدولة، وحُددت فيها مدة التنظيف والتي تستغرق 9 أيام لكل منطقة.

ومن المتوقع أن تزيح الحملة مخلفات تقدر بـ 9000 متر مكعب في أنحاء المحافظة.
وتشمل الحملة عددًا من البرامج والفعاليات المصاحبة ومنها: حملة التشجير، من خلال زرع 500 شتلة غير مستهلكة للمياه، سعيًا لضمان مبدأ الاستدامة في المناطق التي تم استهدافها في الحملة بالإضافة إلى تأهيل وإنارة عدد من الطرق الحيوية في عدن.

يذكر أن حملة النظافة والاصحاح البيئي جاءت بعد فقدان صندوق النظافة في عدن لما يقارب 60 % ،من آلياته ومعداته المخصصة للنظافة، مما تسبب في تراكم كميات كبيرة من المخلفات الصلبة والترابية المتناثرة في أحياء وشوارع المحافظة، وشكّلت المخلفات المتراكمة والمتزايدة في انتشار الأمراض والأوبئة.

على صعيد آخر وزّع المركز 3,000 كرتون من التمور في مديرية الغيضة بمحافظة المهرة، يستفيد منها 18,000 فرد كما وزع كز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية أمس مواد إيوائية للنازحين من الجوف إلى مخيم الخير بمحافظة مأرب، شملت 152 خيمة و608 بطانيات، استفادت منها 152 أسرة نازحة.

وفي الأردن قدم المركز 390 خيمة للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وذلك ضمن جهود المملكة من خلال المركز لدعم الأردن الشقيق في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا.

وعقد في عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن دورة تدريبية مركزة لتدريب الكادر الطبي على كيفية التعامل مع فايروس كورونا باتباع إجراءات الوقاية الشخصية وكيفية التعامل مع المرضى وآلية إدخالهم للعيادات وتقديم العلاج المناسب لهم، وذلك بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ووزارة الصحة الأردنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *