اجتماعية مقالات الكتاب

لقد سرقونا

سوف أتحدث اليكم اليوم عن قضايا فساد جديدة.. ليست كالتي تعودنا عليها .. أنها قضايا فساد وسرقات الوقت .. والراحة .. والسعادة .. والابداع .. والتفكير والابتكار الخ.

كان ولا يزال لدي شغف بمهارات التفكير والابداع .. تعلمت أن النظم الاجتماعية تحرمك بل تسرق كل سنتميتر من المساحة المتاحة لك للجلوس أو الوقوف أو التفكير وبالتالي لا مكان لك كي تفكر وتبدع .. هذا الحرمان يمارس عليك من المجتمع .. والمدرسة ومن رؤسائك في العمل .. ولكي تبدع ليس أمامك إلا أن تطالب أو تستولي وتستحوذ على مساحة كافية من الزمان والمكان خاصة بك كي تفكر وتبتكر وتبدع .. فهذا حقك.

السرقات التي ذكرتها أعلاه يقوم بها غيرك ضدك .. ولكن ما رأيك .. أنت أيضاً سارق ؟.. نعم أنت تسرق مخك وراحتك دون ان تدرك أنك تفعل ذلك . هل فكرت يوماً ولو للحظات ألا تفعل شيئاً أو حتى لا تفكر .؟! . لأن دماغك للأسف لا يستطيع أن يعرف أو يفرق أنك مشغول أو أنك تتسلى في تصفح كتاب أو رسم لوحة أو حتى قراءة صفحات التويتر والفيس بوك.

هذا ما تقوله الباحثة النفسية ” سيليستر هيدلي ” ولكي نسترجع ونستحوذ على راحتنا النفسية والعقلية يجب أن نستقطع جزءاً من وقتنا يومياً كي نرتاح .. وهذا لا يتحقق إلا إذا لم نفعل أي نشاط غير الاسترخاء والسكون .. أي ان نتعلم ألا نفعل شيئاً.
وأنا أكتب هذا المقال شاهدت مقابلة مع الأستاذ الدكتور مجدي اسحاق استشاري طب العائلة والإرشاد النفسي وكان يتحدث عن أكبر سرقة تواجه البشرية اليوم ألا وهي ( الطمأنينة ) وذلك بسبب تفشي فيروس الكورونا الحديث والهلع الذي يصيب البشر خوفاً من العدوى وقلة الحيلة.

يقول الدكتور مجدي اسحاق .. لا داعي للقلق .. ولا داعي للهلع والتوتر والخوف .. لأن تداعيات ذلك خطيرة على النفس البشرية أكثر من فيروس الكورونا .. وللأسف هذا السلوك يقلل المناعة لدى الإنسان .. لان هذا الخوف والهلع يدفع المخ إلى إفراز هرمونين خطيرين على الجسم هما الكورتيزون والأدرنالين وبالرغم من أهميتهما في أوقات الخوف والهلع الضرورية لثواني معدودات إلا أن التوتر والقلق والهلع المتواصل تزيد من إفراز هذه الهرمونات بكثرة ولمدة طويلة مما ينتج عنهما أمراض ومضاعفات تقلل المناعة في الجسم.

لذلك يرى الدكتور مجدي اسحاق أن ما يملكه البشر في مكافحة الكورونا هو ما أتفق عليه وأعلن عبر وسائط الإعلام من اجراءات النظافة والتعقيم وعدم الخروج والاختلاط .. الخ .. أما ما تبقى .. فلا يملك الإنسان من أمره شيئا .. والأمر بيد الله.
الفساد في الحياة كبير .. والخير في الحياة أعظم .. فنحن نمتلك مفاتيح ومقدرات الخير في حياتنا بأمر الله وتوفيقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *