الرياضة

عمال مونديال قطر يتساقطون في ظروف غير إنسانية

البلاد – وكالات

بينما تنتقد منظمات حقوق الإنسان ظروف ونظام العمل في قطر المنتهك لأبسط حقوق العمال، أعلنت اللجنة العليا المنظمة لكأس العالم، أن 9 عمال مهاجرين ممّن يعملون في ملاعب كأس العالم 2022 في البلاد، قد توفوا عام 2019، وبذلك يرتفع عدد الوفيات في مشاريع كأس العالم إلى 34، منذ بدء عمليات البناء قبل 6 سنوات.

وتم تصنيف 31 حالة وفاة، بمن فيهم 9 أشخاص توفوا العام الماضي على أنها “غير متعلقة بالعمل”، وهو مصطلح تستخدمه اللجنة العليا لوصف الوفيات الغامضة، التي تحدث خارج موقع العمل.


كما شملت أحدث الأرقام التي نشرت في تقرير اللجنة العليا السنوي حول رعاية العمال أن 4 عمال لقوا حتفهم؛ بسبب ما – يسمّى- أسباب طبيعية، دون توضيحها، كما قتل 3 في حادث حافلة للشركة.
وكانت صحيفة الجارديان قد قالت سابقًا: إنه من المحتمل أن تكون حرارة الصيف الشديدة في قطر عاملًا مهما في العديد من وفيات العمال، في إشارة إلى ظروف العمل الصعبة، وغير الإنسانية هناك.

يشار إلى أن قطر تتعرض لضغوط دولية شديدة؛ لإصلاح نظام العمل لديها مُنذ أن كشفت صحيفة الجارديان لأول مرة عن انتهاكات واسعة النطاق للعمالة المهاجرة الهائلة لديها، القادمة من بعض أفقر البلدان في المنطقة، إلا أن نشطاء حقوق العمال انتقدوا عدم إحراز تقدم مع أقل من ثلاث سنوات قبل انطلاق بطولة كأس العالم.


بدورها، أوضحت هبة زيادين، الباحثة في الشأن الخليجي لدى منظمة هيومن رايتس ووتش، أن”العمال المهاجرين يثقلون بالعمل ويقيمون في ظروف كئيبة، دون أجر، أو نظير أجور زهيدة لشهور متواصلة، وأن كل يوم يقضونه محاصرين، هو يوم يقضونه في خوف وقلق وعدم استقرار، بحسب كلامها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *