الدولية

 التحالف يدمر زورقين حوثيين في الحديدة

البلاد – محمد عمر

في درس جديد لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران، اعترض تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس (الثلاثاء)، ودمر زورقين مفخخين ومسيّرين عن بعد أطلقتهما من محافظة الحديدة ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن “قوات التحالف البحرية رصدت أمس محاولة للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورقين مفخخين ومسيّرين عن بعد، قامت المليشيات الإرهابية بإطلاقهما من محافظة الحديدة. وتم إعطاب وتدمير الزورقين اللذين مثلا تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي وطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.

وبيّن العقيد المالكي أن “المليشيات الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكانًا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيًا، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، وكذلك انتهاكٍ لنصوص اتفاق ستوكهولم واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة، حيث بلغ عدد الزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد التي تم رصدها وتدميرها 46، وبلغ عدد الألغام البحرية التي تم اكتشافها وتدميرها 153″، مشددا على أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي”.

وفي سياق التنديد بالممارسات الإجرامية الحوثية، عبرت الحكومة اليمنية الشرعية عن إدانتها واستنكارها بشدة لجريمة اختطاف 7 مديرات مدارس في صنعاء من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني إن هذه “الجريمة الإرهابية النكراء امتداد لمسلسل الاختطاف والتنكيل الذي مارسته الميليشيات الحوثية بحق المرأة اليمنية منذ انقلابها العام ٢٠١٤”، معتبرًا أنها “تحد صارخ لكل القيم والمعتقدات والأعراف التي تكرم المرأة وتجرم المساس بها تحت أي ظرف من الظروف وتعد سافر على كرامة كل اليمنيين”.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن مارتن غريفثش ومنظمات حماية المرأة وكافة الشرفاء والأحرار بإدانة صريحة لهذه الجريمة النكراء، داعيًا للضغط على الميليشيات الحوثية لوقف الجرائم والانتهاكات بحق نساء اليمن والإطلاق الفوري لجميع المختطفات في معتقلاتها الخاصة.

بدوره، أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي قيام ميليشيا الحوثي الانقلابية باختطاف مديرات المدارس واقتيادهن إلى جهةٍ مجهولة، محملًا الميليشيا الإنقلابية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة اللاإنسانية وعن سلامة مديرات المدارس المختطفات.

وندد السلمي باستمرار الميليشيات الحوثية في ترويع المدنيين واقتحام المدارس والاختطاف والتنكيل الذي تُمارسه خاصةً بحق المرأة اليمنية، مما يُعد انتهاكاً صارخًا للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية. وطالب الأمم المتحدة واليونسكو ومنظمات حقوق الإنسان خاصة المعنية بحقوق المرأة بالتحرك الفوري والعاجل لإطلاق سراح مديرات المدارس المختطفات، وإلزام الميليشيا الانقلابية بالتوقف عن اقتحام المنشآت المدنية والقيام بهذه الأعمال الإرهابية التي تروع المدنيين، مؤكدًا على وقوف البرلمان العربي مع الشعب والشرعية اليمنيين لتحقيق الأمـن والاسـتقرار وضمان وحـدة اليمن.

وأكدت مصادر تربوية في العاصمة أن مسلحين حوثيين بقيادة المدعوين نبيل الكميم ومحمد الشجاع، اعتقلت، الاثنين، صباح القرعي مديرة مدرسة السماوي، وأمل القياضي مديرة مدرسة مايو، بالإضافة إلى 5 مديرات مدارس أخرى. وأضافت المصادر أن مسلحي الميليشيات نقلوا المديرات المختطفات إلى أماكن مجهولة، دون معرفة الأسباب التي أدت إلى اختطافهن.

وتأتي الجريمة بعد أيام على صدور تقارير حقوقية دولية ومحلية بمناسبة يوم المرأة العالمي نددت بجرائم وانتهاكات الميليشيا الحوثية بحق النساء في اليمن، حيث أعلنت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان في العالم العربي توثيق أكثر من 14 ألف انتهاك ضد النساء ارتكبتها ميليشيات الحوثي منذ اجتياحها صنعاء عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *