الأولى

10 ملايين ريال غرامة الاستغلال والمملكة تعزل كورونا

جدة – البلاد

لفتت جهود المملكة وإجراءاتها الاستباقية الحازمة لمواجهة كورونا أنظار العالم، فباتت نموذجاً رائداً يحتذى به في مكافحة الوباء. وأمس تقرر إغلاق كافة المجمعات التجارية المغلقة والأماكن العامة المفتوحة بما فيها الشواطئ والحدائق، باستثناء السوبر ماركت والصيدليات، كما تم منع إدخال مياه الشرب بكل أنواعها مؤقتاً إلى المساجد ، ومنع الأكل والشرب داخل المطاعم والمقاهي المفتوحة والمغلقة.

من جهتها حذَّرت النيابة العامة من بيع السلعة أو الخدمة بسعر أقل من التكلفة الإنتاجية؛ لإخراج منشآت من السوق أو تعريضها لخسائر جسيمة،ويحظر تقليل الكميات المتاحة من المنتجات أو زيادتها؛ لأجل التحكم في الأسعار وافتعال وفرة أو عجز غير حقيقي وتعليق بيع سلعة أو تقديم خدمة بشرط تحمل التزامات. ونوّه البيان إلى حظر قبول سلع أو خدمات تكون بطبيعتها أو بموجب الاستخدام التجاري غير مرتبطة بالسلعة أو الخدمة محل التعاقد أو التعاقد الأصلي.

وحول العقوبات النظامية بشأن المخالفات المشار إليها، ذكر البيان، أن كل من يخالف ذلك يعاقب بغرامة 10 % من إجمال قيمة المبيعات السنوية محل المخالفة، أو بما لا يتجاوز 10 ملايين ريال عند استخدامه تقدير المبيعات السنوية ، ووفق البيان، تتضمن العقوبات الاستعاضة عن ذلك بإيقاع غرامة لا تتجاوز 3 أضعاف المكاسب التي حققها المخالف نتيجة المخالفة.

إلى ذلك أعلنت الخطوط السعودية بدء تعليق جميع رحلاتها الدولية مؤقتاً، كما قررت الهيئة العامة للموانئ إيقاف الرحلات البحرية مؤقتاً بين المملكة وعدة دول ماعدا البضائع. من جانبها أتاحت المديرية العامة للجوازات خدمة تمديد تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها للزائرين الموجودين داخل المملكة، في إطار الإجراءات الاحترازية.

وعالمياً أصبحت إيطاليا وإيران بؤرتين لكورونا، إذ ارتفعت الإصابات في إيطاليا إلى 21157 حالةً، بينما وصل عدد المصابين في إيران إلى 12,729 حالة، وخلفهما كوريا بـ8,162 حالة إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *