متابعات

التاريخ يعانق جمال الطبيعة في تبوك

تبوك ـ البلاد

استفادت منطقة تبوك من المقدرات التي حظيت بها، وجعلتها وجهة سياحية وتجارية مناسبة، ضمن عددٍ من المناطق المتميزة سياحياً واقتصادياً في المملكة.


فموقعها الجغرافي منحها بعداً تاريخياً تظهر أثاره في أماكن متعددة منها، كالنقوش الحجرية، وكثير من المباني والقلاع والآبار التي يعود تاريخها لما قبل القرن السادس الميلادي.

ففي الشمال الشرقي لمدينة تبوك يحتل موقع “كلوة الأثري” مكاناً بارزاً تسهل مشاهدته والتعرف عليه، بسبب تميز الأحجار المستخدمة في بنائه، العائد إلى العصور القديمة، ويلاحظ وجود رسومات صخرية اعتبرت الأكثر قدماً في المنطقة.

وعلى بعد 115 كيلومتراً جنوب غرب مدينة تبوك تقع ” روافة ” التي اكتشف فيها معبد يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد حسب النقش المؤرخ، الذي عثر عليه مؤخراً في ذلك المكان وقد كتب عنها (سنت جون فيلبي) أي أرض الأنبياء، وهي عبارة عن حجارة مستطيلة يصل طولها لمترين حفر عليها بعض الكتابات المنتظمة.

ويقع في الجهة الغربية الجنوبية لمدينة تبوك بحوالي 15 كيلومتراً موقع أثري يسمى” قصير التمرة ” والمكون من حجرتين مبنيتين ومسقوفتين بالحجارة المدرجة وهو مطل على دروب متعددة من جهة الغرب.

وعلى بعد 225 كيلومتراً شمال غرب مدينة تبوك تقع آثار “واحة البدع” ذلك الإرث التاريخي الذي تحتضنه محافظة البدع، التي تعد من أهم المعالم الأثرية وتضم 16 مقبرة تحتوي كل واحدة منها على عدد من اللحود المنحوتة في تكوين جبلي متوسط الارتفاع من الصخر الرملي، ويطرز بعضها زخارف قديمة مشابهة لواجهة المقابر النبطية الموجودة في”مدائن صالح”، وبها البئر التي استسقى منها موسى عليه السلام لسائمة شعيب.

وفي محافظة “تيماء” التي تبعد عن مدينة تبوك 260 كيلومتراً باتجاه الشرق، ذات الآثار الغنية التي صنفها المؤرخون بأنها الأقدم على الإطلاق، ويبرز منها قصر “الرضم”، ذلك المبنى الضخم الذي يسمي أيضاً بـ”الأبلق”، لأن في بنائه بياض وحمرة، وسمي ” الفرد” لعدم وجود ما يماثله في زمانه، واشتهر بالمنعة والحصانة وارتبط بالمثل المنسوب إلى ملكة تدمر في القرن الثالث الميلادي التي قالت: ” تمر مارد وعز الأبلق “, وتظهر بقايا القصر في موقعها بشكل مستطيل جيد البنيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *