اجتماعية مقالات الكتاب

تطوير العشوائيات

اهتمام وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة عبر متابعته للمشاريع المعتمدة للأمانة واستعراض مؤشرات نظام “بلدي 940” مع معالي أمين محافظة جدة الاستاذ صالح التركي بحضور عدد من مسؤولي الأمانة مركزاً سموه على أهمية تجويد الخدمات البلدية أمر محقق للأهداف المنشودة، وفي هذا الشأن فقد نوه الأستاذ التركي بالدعم الذي تحظى به محافظة جدة من القيادة الرشيدة لتنفيذ مختلف المشاريع التنموية والخدمات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن. مشيراً الى ما اتخذته الدولة من خطوات متسارعة لتحقيق تنمية شاملة وفق رؤية 2030 وتوفير كافة السبل لراحة الموظف.

ومما تجدر الإشارة إليه أن معالي أمين جدة قدم خلال الاجتماع لسمو الأمير مشعل بن ماجد عرضاً عن المشاريع المعتمدة للعام الحالي والمنصرم ومنها تنفيذ جسور وتقاطعات لربط المحور الشرقي بالشبكة الطرق الرئيسية وتطوير كورنيش ابحر وطريق النزهة الحيوي وأيضاً تطوير مداخل المحافظة بالإضافة لتحسين الانارة وسفلتة وأرصفة الشوارع في مختلف أجزاء جدة. وفي ذات السياق فقد اطلع سموه على نماذج من مشاريع تصريف مياه الأمطار مما سيكون له الأثر في تحسين وتطوير المحافظة. كما استعرض الاجتماع العمل على العديد من الخدمات والبرامج منها نزع الملكيات، محطات وشبكات تصريف المياه والاهتمام بالواجهة البحرية.

وخلال الأسبوع الماضي وفي اطار الاهتمام بمدينة جدة عروس البحر الأحمر تواصل عشرات الآليات الثقيلة رسم خريطة جديدة لأحياء جنوب جدة العشوائية المتمثلة في غليل وبترومين. إذ شرعت في إزالة عقارات حي بترومين ضمن مشروع إزالة 200 عقار من بين 720 عقاراً نزعت ملكيتها لصالح المرحلة الثانية من مشروع التطوير الذي يستهدف التخلص من العشوائية.. مما تجدر الإشارة إليه أن أمانة مدينة جدة أعلنت خطة عمل لتطوير هذه الأحياء العشوائية التي لا تمتلك مقومات استثمارية من خلال إعادة تخطيط هذه الأحياء بشكل منظم من خلال تأهيل كامل، ويشمل التطوير فتح طرق، توسعة شوارع، وتحسين البيئة الاجتماعية والتعليمية والصحية والأمنية لسكان هذه الأحياء.

وأثناء اعدادي لزاوية هذا الأسبوع تواصل معي الأستاذ المستشار مصطفى صبري مشيداً بهذه الإنجازات لأمانة جدة والمتابعة المستمرة لمعالي أمينها الأستاذ صالح التركي. مضيفاً تقديره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ولعل هذا الإنجاز تتبعه إنجازات لإزالة الاحياء العشوائية في مدينة جدة لتظهر المدينة على حسب مكانتها اليوم فهي مدينة حضارية عالمية. بوابة للحرمين الشريفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *