الإقتصاد

أرامكو السعودية ترفع إنتاجها إلى 13 مليون برميل يوميا

الظهران – جدة – البلاد

تبدأ أرامكو السعودية رفع إنتاجيتها إلى الطاقة القصوى، حيث أعلن رئيسها التنفيذي المهندس أمين الناصر، أن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط الحالي لديها من 12 مليونا إلى 13 مليون برميل يوميا ، بزيادة قدرها مليون برميل يوميا.

وأضاف في بيان أمس الأربعاء أن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن.
يأتي هذا، بعد أن صرح سمو وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، أنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق.

في غضون ذلك استأجرت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ما يصل إلى 14 ناقلة عملاقة بشكل مبدئي لشحن النفط الخام إلى العملاء في أنحاء العالم، مع شروع المملكة في تنفيذ تعهدها بزيادة إنتاج النفط الخام وتلبية الإمداد للاتفافيات الجديدة. وقالت مصادر بقطاع الشحن البحري، إن طفرة حجوزات للناقلات بلغت ذروتها هذا الأسبوع،  وبحسب عدة مصادر في مجال الوساطات البحرية، ارتفعت أسعار استئجار الناقلات العملاقة على خط الخليج-الصين من حوالي 30 ألف دولار إلى حوالي 70 ألف دولار لليوم الواحد يوم الاثنين الماضي.

وكان الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية قد قال الثلاثاء، إن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل وخارج المملكة، مشيرا إلى أن إمدادات الخام ستزيد عن الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا. وتابع الناصر أن الشركة اتفقت مع العملاء على تقديم تلك الكميات اعتبارا من أول أبريل القادم وتأتي زيادة الإنتاج عقب انهيار محادثات الأسبوع الماضي بين أعضاء اتفاق( أوبك+) والذي ظل يدعم الأسعار منذ 2016 ،

حيث رفضت روسيا على لسان وزير النفط ألكسندر نوفاك ، دعوة أوبك للاتفاق على خفض إضافي معلنة عدم التزامها بالسقف المحدد، لترد المنظمة بإلغاء قيود الإنتاج ، فيما عاد الوزير إلى القول أمس بأن الحوار مستمر مع منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وإن روسيا سترسل ممثلاً إلى اجتماع اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة عن المنظمة يوم 18 مارس في فيينا ، في الوقت الذي بدأت فيه الصين إرسال إشارات إيجابية عن السيطرة على كورونا في بؤرته الأساسية وقام الرئيس شي جين بينغ ، بزيارة لمدينة ووهان قلعة الصناعات الصينية التي ضربها الفايروس المستجد.

وشهدت أسعار النفط الثلاثاء ارتفاعا، لتتعافى من أكبر خسارة ، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.85 دولار أو ما يعادل 8.3% إلى 37.21 دولار للبرميل، بينما ربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.46 دولار أو 7.9% إلى 33.59 دولار للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *