المحليات

المرأة قادرة على التوفيق بين العمل والمنزل

بُسجل تاريخ مسيرة تعليم المرأة السعودية للدكتورة هيفاء جمل الليل أول عميدة لكلية قسم البنات في جامعة الملك عبدالعزيز انها لم تقنع بالقليل عندما عادت الى المملكة وتم تعيينها كمساعدة أستاذ وانما عملت بجهد ووظفت إمكانياتها وتخصصها العلمي لتصل الى ما هي عليه اليوم إضافة لتشجيعها المرأة السعودية على التعليم وتطوير نفسها ومساعدة النساء الاخريات فيما تحب ان ترى اخواتها في اعلى المناصب.

وعن التحديات والصعوبات التي واجهتها عبر مسيرتها التعليمية والعملية اشارت الى موضوع السفر كأكثر الصعوبات التي واجهتها قائلة: الجيل القديم مختلف عن الجيل الحالي فقديما كل شيء تريدين فعله يصطدم بالتحديات، ببساطة نحن نساء ومثال ذلك السفر إذ لم يكن باستطاعتنا السفر دون محرم ولكن الحمد الله استطعت السفر مع زوجي واكمال دراستي في أمريكا.

تطوير الجامعة
ومن الصعوبات الأخرى تضيف جمل الليل: عندما عدت الى السعودية تعينت كمساعدة أستاذ ولكني بذلت جهدا وترقيت الى منصب اول عميدة كلية قسم البنات في جامعة الملك عبدالعزيز. ثانيا اني لم يكن بمقدوري اتخاذ القرارات الكبيرة لتطوير الجامعة كمعرفة ميزانية الجامعة مثلا مع ان لي منصبا كبيرا لكن لم تكن لي صلاحية كبيرة كعميد قسم الرجال، علما بأن الانفصال عن الإدارة كان تحديا كبيرا جدا لأن عميد قسم الرجال لديه جميع الموارد والآلية والتحكم والقيادة ولكن الوضع الآن تغير بشكل كبير فعلى سبيل المثال كان منصب وكيل الجامعة حتى منصب عميد الجامعة للرجال فقط، ولكن بفضل من الله استطعت تغيير ذلك.


استغلال الفرص
حول ما تحقق للمرأة السعودية في ظل رؤية 2030، قالت ان ما تحقق للمرأة السعودية امر عظيم وكبير جدا كالانفتاح على جميع فرص الدراسة والعمل والقدرة على السفر وان يكون لها هويتها الخاصة بها فكل هذه الفرص لم تكن موجودة في أيامنا ولكن نحن مهدنا او حفرنا بأيدينا الطريق للجيل الذي سيأتي من بعدنا علما بأن استغلال هذه الفرص بطريقة سليمة سوف يؤدي الى انتعاش اكبر حتى نصل الى الهدف الذي وضع في رؤية 2030 من زيادة فرص العمل امام المرأة وتوظيفها وتقلص حجم عطالة وبطالة المرأة السعودية. إضافة الى تدرجها في قيادة الاعمال والقطاع الحكومي منوهة الى ان الأهداف التي وضعت في رؤية 2030 سوف تساعد المرأة ويجب على المرأة الاجتهاد بشكل اكبر لتدخل في المجالات المختلفة وتثبت نفسها لكي تستطيع التدرج الى وظائف قيادية اعلى ومن ثم تستطيع ان تساعد النساء حواليها وتساندهن وتشجعهن للوصول الى المناصب القيادية العليا. والمقتدرات يقدمن كما يقدم الرجال خدمات جليلة للوطن.

تعليم المرأة
وعن اثر العولمة في تطوير المرأة السعودية قالت: اصبح العالم كله بين أيدينا نستطيع الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة ، إضافة الى الثقافة التعليمية والاساسيات الموجودة لدينا وانا أرى ان الاستثمار في تعليم المرأة في المملكة العربية السعودية كان رائعا جدا خلال السنوات الماضية والآن نحن لا نتكلم فقط عن التعليم وانما عن مساهمة المرأة السعودية في العمل، فهذا الامر نستطيع رؤيته سواء في الاعمال غير الرسمية او غيرها. كل هذا كان عن طريق تأثير العولمة والانترنت المتاح لدى المرأة والرجل على حد سواء في كل مكان من غير ان تخل بالموازنة بين العمل والحياة الشخصية أتمنى ان يتربى الجيل القادم على هذه الأهداف، ذلك ان التوازن بين هذه الأشياء مهم جدا في حياة الانسان ومن غيره لن يستطيع الوصول لما يريد.

تطوير الذات
وتقدم جمل الليل نصيحة مضيئة للنساء السعوديات وتقول : على المرأة السعودية أن تعمل باستمرار على تطوير نفسها وقدرتها بالتعليم وأخذ العبر والمواعظ من القرآن الكريم ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والشريعة الإسلامية السمحاء ، والجميع يؤكد بأن الطريق الذي يفتح لك جميع أبواب الحياة هو العلم ولكن العلم هنا ليس فقط القراءة والكتابة والحصول على درجة جامعية بل التعلم مدى الحياة من خلال مصادر كثيرة متوفرة لدى المرأة بمنتهى السهولة لتطوير ذاتها ورؤية المجتمعات الأخرى، ولمعرفة الصح من الخطأ.

الدكتورة هيفاء جمل الليل.. (سيرة ذاتية):

– رئيسة جامعة عفت منذ العام 1999
– حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من “جامعة كالفورنيا الجنوبية”
– شغلت منصب اول عميدة لكلية الطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز قبل انضمامها لجامعة عفت
– عملت على دعم دور الشباب في المجتمع
– كتبت بعض المقالات حول مستقبل المرأة السعودية وألقت الكثير من المحاضرات حول تعليم المرأة في الشرق الأوسط.
– حائزة على جائزة : “المرأة 1000” من جائزة نوبل للسلام في عام 2005
– حصلت على العديد من الجوائز كجائزة الابداع، جائزة سيدتي السعودية، جائزة الملكة عفت للتميز، جائزة الرئيس التنفيذي للمرأة الرائدة، جائزة المرأة العربية المتميزة وجائزة القمة العالمية للاسرة.
– تواصل سعيها الحثيث لتعزيز دور المرأة السعودية في المجتمع وخارجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *