متابعات

استشاري لـ”البلاد”: اتباع الوقاية الصحيحة يعزز مكافحة ” كورونا”

جدة : ياسر بن يوسف

شدد استشاري طب الأطفال والطب البديل الدكتور  عبد الجواد الصاوي ، على أهمية التقيد بالاحتياطات الوقائية للالتهابات التنفسية عامة وتحديدا كيفية التعامل مع فيروس كورونا المستجد اذ أوضحت وزارة الصحة كيفية الوقاية من عدوى هذا الفيروس الذي يعرف اختصارًا باسم (2019-nCoV) من خلال المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، وتغطية الفم، والأنف عند السعال والعطس .

وأوضح ان الفيروس ينتقل من الشخص المصاب بالعدوى إلى شخص آخر عن طرق المخالطة القريبة  ولا يوجد – حتى الآن – علاج لقاح للفيروس، ولكن يمكن تجنبه باتباع أساليب الوقاية الصحيحة اذ تبقى الرعاية الداعمة المكثفة، وعلاج الأعراض هي الطريقة المثلى للتعامل مع العدوى .

وشدد الصاوي على ضرورة تجنب الاتصال بالحيوانات (حية، أو ميتة)، أو المنتجات الحيوانية، أو التردد على أسواق تداول الحيوانات، وتجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية. وتجنب الاختلاط بالآخرين، وعدم السفر في أثناء وجود أعراض مرضية.

وأضاف ” نحن المسلمون ولله الحمد نمتلك منهجا متكاملا للوقاية من الأمراض والأوبئة هي من صميم ديننا لابد من توعية الناس بها حتي يلتزموا بها وينفذوها بحب وطاعة لله وليس من باب الخوف والهلع وهو ما يعرف عندنا بالطب الوقائي بنوده كلها مذكورة كتعليمات وأوامر في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ولفت الى انه منعا لانتشار الأوبئة وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم  قاعدتين أساسيتين تعتبران من أساسيات الطب الوقائي الحديث بعد اكتشاف مسببات الأمراض والأوبئة وهما قاعدتي العزل والحجر الصحي ، ففي الأولى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (لا يوردن ممرض على مُصِح ) رواه الشيخان    وفي الثانية قال صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع وأنتم بأرض فلا تخرجوا منها فراراً منه ).

وأوصى الصاوي بالعناية بالجهاز المناعي عبر تناول الطعام الصحي والمكملات الغذائية المهمة والبعد عن التوتر والقلق وأخذ قسط وافر من النوم والبعد عن الأماكن المزدحمة والتحصين بالدعاء في الصباح والمساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *