الإقتصاد

ارتفاع القروض المصرفية إلى 1.6 تريليون ريال

جدة – البلاد

أظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، إلى المؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 8% بنهاية شهر يناير الماضي، لتصل إلى 1622.4 مليار ريال، مقارنة بنحو 1496.5 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2019.

ووفقًا لـ “ساما” فقد ارتفعت القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للقطاع الخاص بنهاية شهر يناير لتصل إلى 1565 مليار ريال وذلك بارتفاع قدره 9 %، مقارنة بالفترة نفسها من عام الماضي، والتي بلغت آنذاك 1442 مليار ريال.

وبلغت القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية غير المالية نحو 57.9 مليار ريال بنهاية شهر يناير الماضي، مرتفعة بنسبة قدرها 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

من جهة ثانية، أظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 9.52 مليار ريال خلال شهر يناير الماضي بزيادة قدرها 115% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ومقارنة بشهر ديسمبر، ارتفعت قيمة التمويل العقاري السكني الجديد بنحو 231 مليون ريال.

واستحوذ التمويل المقدم لـ”الفلل السكنية” على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال يناير بقيمة 7.7 مليار ريال وبنسبة 81%، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ1.24 مليار ريال ثم الأراضي بـ569 مليون ريال، ووفقا للبيانات الصادرة عن “ساما”، بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر يناير 2020 نحو 22820 عقدا بزيادة قدرها 152% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبخصوص التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال شهر يناير الماضي 564 مليون ريال بزيادة قدرها 68% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *