الإقتصاد

لجنة (أوبك بلس) توصي بخفض إضافي مليون برميل

فيينا – وكالات

أوصت لجنة فنية مكونة من عدة ممثلين من دول أعضاء في أوبك وروسيا ومنتجين آخرين بخفض الإنتاج بكمية إضافية قدرها مليون برميل يوميا خلال الربع الثاني فقط ، كما أوصت بتمديد أجل التخفيضات الحالية للمجموعة التي تُعرف باسم (أوبك بلس) والتي تبلغ 2.1 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020.

وتجتمع مجموعة دول (اتفاق أوبك+) في فيينا هذا الأسبوع ، فيما ألمحت روسيا الأيام الماضية إلى أنها قد تكون مستعدة للموافقة على تمديد التخفيضات الحالية، والتي تنتهي في مارس، ولكنها قد تجد صعوبة في الموافقة على تخفيضات أكبر. ويُعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة الأربعاء جزءا من عملية وضع توصيات للاجتماع الأوسع لوزراء أوبك اليوم الخميس واجتماع وزراء (أوبك+ ) غدا الجمعة. ولم تكن التخفيضات الحالية كافية لمواجهة تأثير الفيروس على الصين، أكبر بلد مستورد للنفط في العالم، وعلى الاقتصاد العالمي، إذ تعطلت المصانع وتقلصت حركة السفر الدولية وتباطأت أنشطة أخرى الأمر الذي يحد من الطلب على النفط.

وكان سعر خام برنت القياسي حوالي 52 دولارا للبرميل الأربعاء، وهو مستوى ستواجه عنده الكثير من دول أوبك صعوبة لتحقيق توازن في ميزانياتها على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن السعر الحالي مقبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *