الرياضة

المغاربة الأفضل صناعة للأهداف.. وتميز برازيلي في التمرير

جدة – هلال سلمان

بعد مرور 20 جولة من عمر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، توضح لغة الأرقام والإحصاءات تفوق الهلال المتصدر في عدد مرات الانتصارات، وأيضا الأقل خسارة ، فيما يمتاز النصر بأنه الأقوى دفاعا، أما الوحدة فهو الفريق الوحيد الذي لم يسجل أي تعادل حتى الآن، على العكس من الفيصلي الذي تعادل في 8 مباريات.

وشهدت إحصاءات اللاعبين تنوعا فريدا؛ إذ يعد حارس النصر الأكثر حفاظا على نظافة شباكه، أما يوسف الجبلي لاعب الفيصلي فهو الأكثر صناعة للأهداف، وبيتروس لاعب النصر الأفضل في التمريرات الناجحة. الهلال هجوما والنصر دفاعا

يمتلك الهلال أقوى هجوم في دوري المحترفين هذا الموسم؛ حيث سجل لاعبوه 50 هدفا، يليه الأهلي برصيد 35 هدفا، ثم النصر بـ 34، متفوقا بهدف وحيد على الاتفاق الرابع في القائمة برصيد 33 هدفا، ويأتي الوحدة خامسا بـ 30 هدفا في شباك منافسيه.

وفي المقابل، يعد خط دفاع النصر الأقوى حتى الآن حيث لم يلج مرماه سوى 12 هدفا، يليه الهلال بـ 18 هدفا في شباكه، ثم الفيصلي بـ 22، وفي المركز الرابع الأهلي بـ 24 هدفا، وبعده الوحدة خامسا برصيد 25 هدفا في مرماه.

أما الأضعف هجوما فهما ضمك والعدالة؛ حيث لم يحرز مهاجموهما سوى 20 هدفا، يليهما الشباب برصيد 24 هدفا في شباك منافسيه، ثم الفيصلي بـ 25، فالتعاون والفيحاء والحزم والفتح برصيد 27 هدفا.
وفي قائمة الأضعف دفاعا يأتي في المقدمة الثلاثي: ضمك والحزم وأبها برصيد 38 هدفا في مرماهم، ثم العدالة بـ 37 هدفا، وبعده الفتح والرائد اللذان اهتزت شباكهما 36 مرة.

الهلال الأكثر فوزا
يتصدر الهلال قائمة الفرق الأكثر تحقيقا للانتصارات؛ حيث فاز في 14 مباراة من أصل 20، متقدما على النصر الذي حقق 12 فوزا، واللافت أن الوحدة الرابع فاز أكثر من الأهلي حيث يمتلك 11 انتصارا مقابل 10 للراقي.
والأقل فوزا هو العدالة متذيل الترتيب الذي لم يحقق سوى انتصارين، وبعده ضمك والفتح برصيد 4 انتصارات، ثم الحزم والاتحاد بـ 6.

والأكثر خسارة في الدوري هو ضمك الذي انهزم في 11 مباراة، يليه 6 فرق تعرضت للخسارة 10 مرات وهي: العدالة والفتح والحزم والاتحاد وأبها والاتفاق.
أما الأقل خسارة فهو الهلال الذي لم يهزم سوى مرة واحدة، يليه النصر الذي تعرض للهزيمة مرتين، ثم الأهلي بـ 6 هزائم، فيما خسر كل من الفيصلي والرائد والتعاون والفيحاء 7 مرات.

العدالة ملك التعادلات
فقد فريق العدالة 16 نقطة بسبب التعادلات الكثيرة حيث تعادل 8 مرات، يليه الفتح والفيحاء والنصر بـ 6 تعادلات، ثم ضمك والتعاون والهلال بـ 5، واللافت أن الوحدة لم يسجل أي تعادل حتى الآن، أي أنه؛ إما يفوز أو يخسر.

جونز الأكثر كلين شيت
يتصدر حارس مرمى النصر برادلي جونز قائمة أكثر الحراس حفاظا على نظافة شباكهم (كلين شيت)، حيث نجح في الذود عن مرماه ومنع ولوج الأهداف في 10 مباريات، يليه الثلاثي المكون من: الجزائري مصطفى زغبة حارس مرمى ضمك، ومصطفى ملائكة حارس الفيصلي، والتونسي فاروق بن مصطفى حارس الشباب برصيد 7 مباريات، وفي المركز الخامس يأتي عبدالله المعيوف حارس الهلال بـ 6 مباريات.

الجبلي الأكثر أسيست
يتميز المغاربة في قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف؛ حيث احتل يوسف الجبلي لاعب الفيصلي الصدارة بعد أن مرر 9 كرات حاسمة (أسيست) لزملائه، يليه مواطنه نور الدين مرابط لاعب النصر والمغربي الآخر إدريس فتوحي لاعب الحزم بـ 8 كرات حاسمة، ثم يأتي الأسترالي كريغ غودوين لاعب الوحدة برصيد 7 تمريرات حاسمة، متساويا مع البرتغالي أرسينيو مارتينز نونيز لاعب الفيحاء.

بيتروس الأكثر دقة
يبرز لاعبو البرازيل في صدارة قائمة اللاعبين الأكثر تنفيذا للتمريرات الناجحة، حيث جاء بيتروس لاعب النصر في المركز الأول برصيد 1332 تمريرة، يليه مواطنه ساندرو مانويل لاعب التعاون الذي نفذ 1134 تمريرة ناجحة، ثم إيغور روسي لاعب الفيصلي بـ 1059، واحتل المركز الرابع عبدالله الفهد من نادي الرائد بـ 1034، ثم الكولومبي غوستافو كويّار لاعب الهلال برصيد 991 تمريرة ناجحة.

حمدالله يتمسك بصدارة الهدافين
لا يزال المغربي عبد الرزاق حمدالله متصدرا جدول ترتيب هدافي الدوري برصيد 16 هدفا، يليه الفرنسي بافيتيمبي غوميز لاعب الهلال بـ 14 هدفا، ثم السوري عمر السومة هداف الأهلي برصيد 12 هدفا، وخلفه يتساوى كل من البرازيلي كارلوس إدواردو من الهلال والمالي يوسف نياكاتي مهاجم الوحدة، اللذان هزا الشباك في 11 مناسبة.

.. والمغربي الأكثر تسديدا
يتصدر حمدالله أيضا قائمة اللاعبين الأكثر تسديدا على المرمى برصيد 97 تسديدة، يليه السومة بـ 87، ثم المدغشقري كارولوس أندريا لاعب العدالة برصيد 82 تسديدة، وفي المركز الرابع البرازيلي رومارينيو هداف الاتحاد بـ 58، ويأتي خامسا الهولندي ميتشل تي فريدي لاعب الفتح بـ 57 تسديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *