متابعات

استشاري لـ”البلاد”: عدد الولادات تتحكم في مشكلة ” السلس البولي”

جدة : ياسر بن يوسف

أكد الدكتور وائل احمد عواد استشاري النساء والولادة والمتخصص في السلس البولي وجراحات التجميل النسائية أنه يمكن الشفاء تماما من سلس البول أو التحكم به بصورة كبيرة إذا تم علاجه بالشكل الصحيح، لافتا للبلاد إلى أن علاج هذا المرض بسيط ونسبة نجاحه مرتفعة جدا في معظم الأحيان ويكون عن طريق الأدوية أو تمارين الحوض أو عملية جراحية بسيطة.

وأشار إلى أنه من المهم أن لا تكتفي السيدة بقبول وجود سلس البول بل لابد من استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب، فالعلاج يختلف بدرجة كبيرة بين حالة وأخرى.

وكشف إن واحدة من كل ثلاث نساء أنجبت ولو طفلا واحدا يحدث لها ارتخاء في الحوض وتفقد القدرة على التحكم في البول، بمعنى أن المرأة التي تنجب طفلا واحدا تكون معرضة لامكانية عدم التحكم في البول بنسبة ثلاثة أضعاف اكثر من المرأة التي لم تنجب أطفالا من قبل، وكلما زاد عدد الأطفال الذين تنجبهم السيدة فانه يزيد احتمال الإصابة بعدم التحكم في البول.

 وخلص إلى القول ان الأعراض عادة لا تظهر بعد الولادة في معظم السيدات, ولكن تبدأ في الظهور في منتصف الثلاثينات أو الأربعينات حيث تضعف العضلات اكثر وتفقد قدرتها على دعم المثانة والأعضاء التناسلية، أي أن المشكلة تزيد مع مرور الوقت وتفقد المرأة بعض القطرات من البول عند الكحة أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة أو حتى وقت ممارسة الحياة الزوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *