الأخيره

اليوم .. عبور كوكبين بسلام جوار الأرض

جدة ــــ ياسر بن يوسف

يشهد العالم مساء اليوم حدثا فريدا يتمثل في عبور كوكبين صغيرين بجوار الأرض دون وجود خطر للاصطدام بها ولن تتم رؤيتهما بالعين المجردة، نظرا لبعدهما.

واكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة بأن الكويكب الأول يسمى (2020 DZ3 ) يبلغ قطره 28 مترا ويندفع بسرعة 21.5 كيلومتر بالثانية وسيكون على مسافة 1,153,203 كيلومترعن الأرض وهو تقريبا بنفس حجم نيزك تشيليابنسك الذي اخترق سماء روسيا في العام 2013.

أما الكويكب الثاني فيسمى (2020 DD4 ) وهو أصغر من الأول حيث يبلغ قطره 8 أمتار فقط ويتحرك بسرعة 10.6 كيلومتر بالثانية وسيكون على مسافة 999,442.6 كيلومتر عن الأرض

وأضاف أن تلك الأجسام يتم عادة دفعها بواسطة تفاعلات الجاذبية مع الكواكب القريبة إلى مدارات تسمح لها بالاقتراب من الأرض، ويحدث في بعض الأحيان أن تتحرك تلك الأجسام في مسارات تجعلها وبشكل نادر تخترق الغلاف الجوي للأرض بشكل غير متوقع،

لافتا إلى أن الفلكييين في جميع أرجاء العالم يستغلون مثل هذه الفرص لتعلم المزيد عن طبيعة تكوين هذه الكويكبات فهي مثل آلة الزمن تحتفظ بالكثير من أسرار فترة تشكل نظامنا الشمسي. إضافة إلى أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم القدرة الجماعية على الاستجابة لأي تهديد حقيقي محتمل لكويكب ما في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *