الرياضة

الخيالة “ليسا” تدخل التاريخ.. وسيكيورتي يتوج بالجائزة الكبرى

جدة- محمود العوضي

فرض كأس السعودية للفروسية نفسه كأبرز الأحداث الرياضية العالمية في اليومين الماضيين، بعد أن حظي السباق الأغلى في العالم، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الرئيس الفخري لنادي الفروسية. يذكر أن كأس السعودية للفروسية قد أضحى الأعلى قيمة مادية في جوائزه على المستوى العالمي بإجمالي 29.2 مليون دولار، فتفوق على السباقات العالمية التالية:

1- كأس بيغاسوس العالمي، بالولايات المتحدة الأمريكية، كان أغلى سباق خيل في عام 2018، مع جائزة بلغت قيمتها 16 مليون دولار. حيث حصل الرابح في المركز الأول على 7 ملايين دولار.
2- كأس دبي العالمي، بالإمارات العربية المتحدة. بلغت قيمة جائزة “كأس دبي العالمي” 12 مليون دولار، وحصل الرابح في المركز الأول على 7.2 مليون دولار.

3- سباق ذا إيفيريست، بأستراليا. يعتبر أغلى سباق في أستراليا، حيث بلغت قيمة الجائزة العام الماضي، 10 ملايين دولار، حيث حصل الرابح في المركز الأول على 4.5 مليون دولار. 4- كأس بريدرز، بالولايات المتحدة الأمريكية، يُعتبر ثاني أغلى سباق في أمريكا الشمالية، حيث تبلغ قيمة جائزته 6 ملايين دولار. 5-جائزة قوس النصر، بفرنسا، هو أغلى سباق خيل في أوروبا، حيث تبلغ قيمة الجائزة 5.6 مليون دولار، ويحصل الرابح في المركز الأول على 3.2 مليون دولار.


ليسا تدخل التاريخ
أفرز السباق الكبير دخول الخيالة النيوزيلندية ليسا أولبريس التاريخ؛ بوصفها أول سيدة خيالة تفوز بشوط سباق للخيل في المملكة العربية السعودية في فعاليات سباق “كأس السعودية”، وذلك ضمن أحداث الشوط الثالث، أحد أشواط تحدي الخيالة الدوليين، على صهوة الجواد” مضمون”.
وتعد ليسا الفائزة ببطولات عدة في بلدها نيوزيلندا واحدة من 14 خيالاً وخيالة، قدموا من أنحاء العالم للمشاركة بشوط تحدي الخيالة الدوليين؛ إذ تمت دعوتها للمشاركة في “كأس السعودية”.

وكانت ليزا تتمركز خلال السباق بمنطقة الانتظار مع الجواد مضمون لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فيما كان الخيال الفرنسي أوليفيه بيليه يتصدر السباق البالغة جائزته 400 ألف دولار برعاية الاتصالات السعودية حتى الـ400 متر الأخيرة، عندما بدأ جواده متيمن يتراجع؛ ليأتي إثر ذلك دخول الجواد مضمون مع ليزا، ويُنهي السباق لمصلحته.

سميث يتألق
برز نجم سباق الخيول الأمريكي المتألق مايك سميث منتصرًا في تحدي “سباق الخيالة” العالمي الذي رعته شركة الاتصالات السعودية في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية؛ حيث حقق سميث الفوز في جولتين من أربع جولات تنافسية، كانت قد شهدت مشاركة 14 فارسًا من مختلف أرجاء العالم؛ وفاز بالمرتبة الأولى، وحل في مقدمة المتسابقين. وكان سميث الملقب بـ”مايك حاصد الجوائز” لمقدرته على البقاء هادئًا في كبرى المناسبات، قد حصد فوزًا سهلاً في الجولة الثانية، التي تبلغ قيمتها 400.000 دولار أمريكي لسباق 1600 متر،

وكان يقود الجواد صان هات لصاحبه صالح سليمان الحمد الذي لم يبدُ عليه أبدًا أنه يمكن أن يحقق الفوز. وفي الجولة الثالثة، التي تحمل الجائزة المقدمة من شركة الاتصالات السعودية بقيمة 400.000 دولار أمريكي لسباق 1800 متر، أنهى الجولة مرة أخرى بفوز نظيف على صهوة الجواد باريس لصاحبه شرف محمد الحريري.


سيكيورتي يتوج بالجائزة الكبرى
تمكن الجواد الأميركي ماكسيمم سيكيورتي من الفوز بجائزة المركز الأول البالغة 10 ملايين دولار. وقد تشرف الفارس جي بي ماجنير، بالتشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، وتسلم جائزة كأس السعودية للفروسية في نسخته الأولى.

أبرز الخيالة العالميين
شهدت البطولة التي بلغت جوائزها 29.2 مليون دولار، مشاركة أبرز الخيالة من الجنسين من مختلف دول العالم، على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين، في مضمار المؤسس، وسط تنافس شرس لأشهر الخيول على مستوى العالم. وشملت تشكيلة النجوم المتسابقين، فرساناً وفارسات، من السعودية، والمملكة المتحدة، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، وكندا، وسويسرا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا.

نجاح وإشادة دولية
في تصريح له عقب تسليم خادم الحرمين الشريفين كأس السعودية، قال الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية: إن الحضور والرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الرئيس الفخري لمجلس الفروسية، والدعم المباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لقطاع الرياضة ورياضة الفروسية تحديداً، تعدّ دافعاً أساسياً لإنجاح مثل هذه البطولات التي أشاد بنجاحها الجميع؛ كونها تعبر عن أصالة رياضة الفروسية في المملكة، وتعكس اهتمام القيادة بها، مؤكداً أنه يشعر بالفخر والامتنان تجاه كل من شارك في «كأس السعودية» وأسهم في إنجاحها وتقديم هذا الحدث الأبرز على مستوى سباقات الخيل العالمية بكل هذا النجاح والتنظيم.

كما قدّم التبريكات للقيادة والشعب السعودي والوسط المهتم بالفروسية على نجاح هذه البطولة التي عُدت الأرفع على مستوى العالم من ناحية القيمة المادية للجوائز، مضيفاً أنه يعد الجميع بكل ما يمكن أن ينقل رياضة الفروسية في المملكة إلى مكان متقدم على مستوى العالم.

منافسة شرسة
وعلى صعيد متصل بأجواء السباق، كان الجواد الفائز بالجائزة الرئيسية ماكسيمم سيكيورتي كامناً لجياد المقدمة خلفهم مباشرة، ويتصدرهم ماتشوغوستو للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، ولكن مع دخول الخيل النصف الأخير من الخط المستقيم تقدم ماكسيمم سيكيورتي للمركز الأول وتبعته الفرس ميدنايت بيسو، فيما حل الإماراتي بن بطل في المركز الثالث وماتشوغوستو في المركز الرابع.

كما تمكنت الفرس أمسياتي للأمير محمد بن سلطان بن ناصر من الإطاحة بكل توقعات وترشيحات المتابعين حين فازت بشوط نادي الفروسية هانديكاب على مسافة 1800 للإنتاج السعودي، على مضمار المؤسس في سباق «كأس السعودية»، في الشوط الخامس. بينما فاز الجواد الياباني فل فات بالشوط السادس وهو ديربي السعودية برعاية سامبا على مسافة 1600 متر، وحل ثانياً الجواد مشرف للأمير عبد الرحمن بن عبد الله الفيصل، وجاءت الفرس المحلية مرعده في المركز الخامس.

أما الشوط السابع وهو شوط السعودية للسرعة على مسافة 1200 متر ترابي فطار به الجواد نيويورك سنترال للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، حيث ظن كل المشاهدين أن الياباني ماستر سكاي قد طار بالشوط حين تصدر السباق من بدايته حتى آخر مراحله لولا الخطوات المتسارعة لنيويورك سنترال، الذي أنهى السباق لصالحه بتدريبات سامي الحرابي وقيادة إيراد أورتيز.

وتعد هذه البطولة التاريخية في سباقات الفروسية السعودية، ضمن نسختها الأولى، أغنى بطولات سباق الخيل عالمياً، بجوائز مالية تتجاوز 29 مليون دولار، وبمشاركة عالمية ومحلية لأشهر النجوم العالميين وأشهر الجياد، التي تحضر لأول مرة إلى المملكة، ومشاركة الجنسين، حيث فازت يوم أمس، أول خيالة على مضمار السباق في المملكة، النيوزيلندية ليسا ألبرايس، كما حقق الجواد بورت لايون للشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفوز بأول أشواط أمسية كأس السعودية، ليسجل اسمه في السجل التاريخي لميدان الملك عبد العزيز بثلاثية تاريخية جاءت بفوزه بأول شوط في هذه المناسبة وأول شوط على العشب وأول فائز على المسار العشبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *