الأخيره

ترميم “الاختيار” لعرضه بمهرجان البحر الأحمر

جدة ـ عبد الهادي الشهري

تزدان المنطقة التاريخية في جدة خلال الفترة من 12 ـ 21 مارس القادم بفعاليات مهرجان البحر الأحمر الدولي للسينما، ومن الأفلام التي سيتم عرضها خلال هذه الفعالية فيلم الاختيار للمخرج يوسف شاهين “حيث جرى ترميم هذه الدراما لعرضها في الدورة الافتتاحية للمهرجان ضمن برنامج العروض الكلاسيكية.

يعد الفيلم من روائع السينما العربية، وهو عن قصة للأديب نجيب محفوظ. ويسلط الفيلم الضوء على الحياة العامة من خلال الواقع الشخصي، ويقدّم تحليلاً عميقاً للنفس البشرية عبر جريمة قتل غامضة، الفيلم ب من بطولة سعاد حسني، والممثل عزت العلايلي، إلى جانب هدى سلطان، ومحمود المليجي، ويوسف وهبي، وضيوف الشرف مديحة كامل، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسعد أردش.

ويعرض الفيلم بحضور عائلة المخرج الراحل شاهين ضمن باقة من 15 فيلماً كلاسيكياً، عشرة منها تم ترميمها بدعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي. يُذكر أن المؤسسة كانت قد قامت بترميم فيلمين نادرين للفنان والمصوّر السعودي الراحل صفوح نعماني هما “الحج إلى مكة” (1963) و”جدة ما بين عامي 1954 و1968″. كما يعرض المهرجان تسعة من أعمال رائد سينما الواقعية الجديدة خيري بشارة في احتفالية خاصة بمسيرته الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *