الإقتصاد

إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء بالرياض

جدة – البلاد

أعلنت وزارة الإسكان إصدار رسوم الأراضي البيضاء في دورتها الرابعة لمدينة الرياض لعام 1441/ 1442 هـ، داعية ملاك الأراضي البيضاء المكلفين الى المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد خلال سنة من تاريخ إصدار القرار، محذرة من أن عدم سداد الرسوم خلال المدة المحددة مخالفة قد تصل إلى 100 % من قيمة الرسم. وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء في يونيو 2016، وتم تطبيقه في كل من مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة ، نجح خلالها البرنامج في تحقيق هدفين رئيسيين في إطار تطوير السوق العقاري في المملكة وتوفير السكن في متناول أكبر شريحة ممكنة من المواطنين.

وبلغت مبيعات الأراضي البيضاء في المملكة نحو 108 ملايين متر مربع، منذ فرض رسوم عليها من وزارة الإسكان، لتشكل نحو 26 % من إجمالي مساحات الأراضي الخاضعة للرسوم في المملكة، البالغ حجمها 411 مليون متر مربع.

وبحسب بيانات رسمية لوزارة الإسكان ، بلغ إجمالي مساحات الأراضي البيضاء التي تم تطويرها نحو 17 مليون متر مربع ، بينما بلغ حجم الأراضي قيد التطوير نحو 28 مليون متر مربع، ليصل بذلك إجمالي الاراضي المطورة وقيد التطوير إلى 45 مليون متر مربع. ووفقا للبيانات، فإنه تم صرف أكثر من 1.8 مليار ريال من إيرادات الرسوم المتحصلة من الأراضي البيضاء، على أكثر من 50 مشروعا سكنيا في أنحاء المملكة.

وتدرس وزارة الإسكان بصفة سنوية الأثر من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء خلال المرحلة الأولى، علما بأن البرنامج يهدف إلى الموازنة بين العرض والطلب وتوفير المنتجات السكنية بأسعار مناسبة وفك الاحتكار، وحماية المنافسة العادلة في هذه المدن ذات الكثافة السكانية والطلب المرتفع على المساكن. كما يستهدف البرنامج خلال مرحلته الأولى الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني بمساحة عشرة آلاف متر مربع وما فوق ولم يتم تطويرها في المدن الخاضعة للرسوم “الرياض، مكة المكرمة، حاضرة الدمام، وجدة”، وكذلك تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، مع الاستمرار في تحفيز الملاك الواقعة أراضيهم داخل النطاق العمراني المحدد للرسوم لتطوير أراضيهم أو سداد الرسوم المفروضة عليهم أو الاستفادة مما تتيحه وزارة الإسكان من تسهيلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *