التكنولوجيا

روبوت على هيئة ثعبان يساعد في عمليات الإنقاذ

واشنطن- البلاد

طور العلماء روبوت على هيئة ثعبان يمكن أن يتحرك ببساطة مثل الثعابين بين الشجيرات والصخور بخطوات كبيرة للمساعدة في مهام البحث والإنقاذ، حيث درس المهندسون الأمريكيون كيفية تحرك الثعابين، واستخدموا ملاحظاتهم في تصميم روبوت ثعبان يمكنه التحرك بسلاسة، ويُعتقد أن روبوتات الثعابين قد تساعد في يوم ما في استكشاف التضاريس التي يتعذر الوصول إليها، كما هو الحال عبر حطام المباني بعد حدوث زلزال.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن الابتكار يستخدم الهندسة الآلية للحفاظ على مستوى الروبوت المتحرك أثناء صعوده على الدرجات الصعبة.

وقال كبير الباحثين تشن لي، أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية بجامعة جونز هوبكنز: “إننا نتطلع إلى هذه المخلوقات المخيفة لإلهامنا بالحركة، لأنها بارعة بالفعل في القضاء على العقبات في حياتهم اليومية”.

وقال البروفيسور لي: إن هذه التحقيقات لا تفسر بالضرورة العقبات الكبيرة الواقعية التي سيتعين على روبوتات البحث والإنقاذ أن تتغلب عليها، مضيفاً : “هذه الثعابين يجب أن تنتقل بانتظام عبر الصخور والأشجار الساقطة، فهم أساس الحركة وهناك الكثير الذي يمكن أن نتعلمه منهم”.

ولاحظ العلماء أن الأجزاء المتعرجة في جسم الثعبان وفرت الاستقرار لمنعه من الانقلاب، وأنشأ الفريق روبوتًا لتقليد حركات الثعابين ونسخ نمط التذبذب الذي يشبه الموجة، حيث يقولون، إن ابتكارهم اقترب من مطابقة سرعة الثعبان الفعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *