الإقتصاد

99 مصنعا جديدا باستثمارات 1.4 مليار

جدة – البلاد

كشفت البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن أن عدد المصانع الجديدة حسب التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية بالمملكة خلال شهر يناير الماضي، بلغ 99 مصنعًا بحجم استثمارات 1.4 مليار ريال.

وقالت الوزارة، في تقرير أهم المؤشرات الصناعية لشهر يناير 2020، إن الزيادة في عدد العاملين بالمصانع المرخصة من الوزارة بلغت 6230 عاملا، 1178 منهم سعوديون، وبلغ إجمالي المصانع القائمة وتحت الإنشاء بالسعودية نحو 8947 مصنعا.

وبلغ إجمالي المصانع القائمة وتحت الإنشاء 8947 ، وبلغت الزيادة في عدد العاملين بالمصانع المرخصة 6230 عاملا.

من جهة ثانية حددت لجنة مكونة من 13 جهة من القطاعين الحكومي والخاص قائمة بعدد 10 صناعات سعودية مستهدفة بالحماية واستبدال نظائرها المستوردة بها، لتحقيق منافسة عادلة، وتوطينها بما يحقق متطلبات السوق المحلية، مع مراعاة اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والتجارة الحرة.

وشملت المنتجات حديد التسليح، مسطحات الحديد المجلفن، مسطحات الحديد المجلفنة الملونة، بلاط السيراميك والبورسلاين، الأسمنت الأبيض، الدواجن، والأسماك، ورق الكرتون المقوى، البولميرات الإكريليكية، وزيوت الأساس.

وطبقا لنائب محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، للمختبرات والجودة طامس الحمادي ، بدأت اللجنة الوطنية لحماية المنتجات من المنافسة غير العادلة، في إجراءات فنية وتنظيمية وقانونية يمكن تطبيقها وتفعيلها على المنتجات المستهدفة بالحماية.

و، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي إلى 65%، لافتا إلى أنه تحقيقا لهذا الهدف وتحفيزا لنمو الصناعة الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *