المحليات

في هذه الحالة تنتقل الفيروسات والبكتيريا إلى الآخرين

جدة- ياسر بن يوسف

وجدت التغريدة التي اطلقها استشاري وأستاذ أمراض القلب خالد النمر في حسابه تحت عنوان “أعزك وأحترمك.. بس لا تقطع لي” تفاعلًا كبيرًا من الوسط الطبي اذ أكد النمر ان تقطيع اللحم للآخرين أثناء تناولك الطعام بيدك عادة غير صحية والتصرف غير مستساغ صحيًّا، وينقل الكثير من البكتيريا والفيروسات من مخالطة اللعاب للأصابع.

بدورنا طرحنا هذه التغريدة على طاولة الأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة الباحة واستشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني لمعرفة ما هي ابرز الفيروسات التي تنتقل في حالة اذا كان الشخص مريضا ويقوم بتقطيع اللحم للآخرين فقال : كل ما أشار اليه الدكتور في تغريدته صحيح علميا وطبيا ، فإذا كان الشخص مصابا بالبرد او الأنفلونزا او بالتهاب الحلق او اللوز سواء بكتيريا او فيروس فنسبة وجود ذلك في لعابه تكون عالية جدا ، فمع الأكل يزيد إفراز اللعاب وبالتالي يكون الوسط الموجود مليئاً بهذه الميكروبات ويده اصلا ملوثة بسبب وضعها في فمه ، فأي شي يمسكه خاصة اللحم يتلوث بذلك وخاصة ان المباشرة تحصل في وقت قصير فانتقال اي ميكروب وارد جدا وسهل جدا.

وأشار إلى ان مجتمعنا شعب متكافل وكريم ومسبوق بحسن النية وبالتالي فان مثل هذه اللفتات الإنسانية أصبحت ظاهرة منتشرة في العزائم والولائم واحتفالات الزفاف، ولكن لابد من تكريس الوعي الصحي في هذا الجانب انطلاقًا من سلامة صحة الجميع.

وخلص إلى القول ان الفيروسات تعد من أصغر الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلّا من خلال استخدام جهاز الميكروسكوب الإلكتروني حيث ان الميكروسكوب الضوئي العادي لا يمكننا من الرؤية بشكل جيد لصغر حجم الفيروس، فهو يحتوي على حامض نووي مُغلّف بغلاف بروتيني يتضاعف، ويعطي جزيئات فيروسية تسبب المرض عن طريق الآليات الاستقلابية للعائل المضيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *