الأولى صحة و عافية متابعات

تعرف على خطورة نقص الصوديوم بالدم

يعتقد الكثيرون أن نقص الصوديوم في الدم يُعتبر مرض، ولكن في الحقيقة هو يحدث كعرض نتيجة مشكلة أخرى في الجسم، ولتعرفوا الإجابة عن سؤال ما هي أعراض نقص الصوديوم وعلاجه وأسباب هذا النقص؟


 نقص الصوديوم

يلعب الصوديوم دورًا رئيسيًا في الجسم، فهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ويدعم وظائف الأعصاب والعضلات، وينظم توازن السوائل في الجسم. ويتراوح مستوى الصوديوم الطبيعي في الدم بين 135 و 145 ميلي لتر لكل لتر (mEq/L). ويحدث نقص صوديوم الدم عندما يقل مستوى الصوديوم في الدم عن 135 متر مكعب/لتر.

 وشرب الكثير من الماء، يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الصوديوم في الجسم وترتفع مستويات المياه في الجسم، وتبدأ الخلايا في الانتفاخ وتتورم، وهذا التورم يمكن أن يُسبب العديد من المشاكل الصحية، من مشاكل خفيفة إلى مشاكل تهدد الحياة. ويهدف علاج نقص صوديوم الدم إلى علاج المشكلة الأساسية، فقد تحتاج ببساطة إلى تقليص مقدار ما تشربه من الماء، وفي حالات أخرى من نقص صوديوم الدم، قد تحتاج إلى أخذ محاليل تحتوي على الإلكتروليتات عن طريق الوريد.


ما هي أعراض نقص الصوديوم وعلاجه ؟

من أشهر علامات وأعراض نقص صوديوم الدم:

 الغثيان والقئ.

 الصداع المستمر.

 الارتباك وعدم التركيز.

 فقدان الطاقة والنعاس والتعب.

الأرق والتهيج.

 ضعف وتشنجات العضلات نوبات الصرع.

 احياناً قد يؤدي إلى غيبوبة.

علاج نقص الصوديوم

 بعد أن عرفت على ما هي أعراض نقص الصوديوم وعلاجه ، إذا كنت تعاني من نقص صوديوم الدم المتوسط بسبب نظامك الغذائي، أو بسبب استخدام مدرات البول، أو شرب الكثير من الماء، قد يوصي الطبيب بتقليل السوائل مؤقتًا، وقد يقترح أيضًا ضبط استخدام مدرات البول لزيادة مستوى الصوديوم في الدم.

 وإذا كنت تعاني من نقص صوديوم الدم الحاد، فستحتاج إلى علاجات أكثر، وتشمل بعض الخيارات ما يلي:

سوائل عن طريق الوريد: قد يوصي الطبيب بمحلول الصوديوم، لرفع مستويات الصوديوم ببطء في الدم، وهذا يتطلب البقاء في المستشفى لمتابعة مستويات الصوديوم باستمرار، لأن السرعة القصوى في المعالجة تُعد أمر خطير.

 الأدوية: وقد تأخذ أدوية لعلاج علامات وأعراض نقص صوديوم الدم، مثل الصداع والغثيان ونوبات الصرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *