المحليات

محافظ جدة يطلع على آلية خصخصة الرقابة البلدية

جدة – ياسر بن يوسف

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة, في مقر المحافظة أمس على آلية خصخصة الرقابة البلدية بمحافظة جدة التي انطلقت الأسبوع الماضي بالتعاون مع شركة “علم” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة, بحضور صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة وأمين جدة صالح التركي والرئيس التنفيذي لشركة “علم” عبد الرحمن الجضعي وذلك تماشيًا مع مبادرات التحول البلدي المنبثقة عن برنامج تحقيق رؤية المملكة 2030 .

ويهدف ذلك للارتقاء بالمستوى الرقابي للخدمات البلدية، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المحافظة، وتوفير بيئة حضرية ذات معيشة صحية لقاطنيها.

وأشاد سموه بأهداف هذه الخطوة والدعم الذي تجده محافظة جدة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – مشددا على أهمية تحقيق التطلعات بما يسهم بتحسين ورقي الخدمات البلدية.

وكانت الأمانة أطلقت المشروع بهدف تحسين آلية الرقابة والتفتيش، وتطبيق أفضل المعايير المهنية والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، وكذلك تطوير مهارات المراقبين والمفتشين، وضمان الحفاظ على مستوى عالٍ وثابت لأعمال الرقابة والتفتيش، ورفع مستويات التزام أصحاب المنشآت والمحلات التجارية بالاشتراطات الخاصة والعامة لممارسة الأنشطة.

كما تسعى الأمانة من خلال هذه المرحلة إلى تحسين رضا المستفيدين، وتعزيز الثقة في الخدمات المقدمة من المنشآت الغذائية ومنشآت الصحة العامة والتجارية، والعمل على الحد من الممارسات الخاطئة، بما يوفر بيئة ترتقي بالخدمات المقدمة للسكان، وتعزز ثقة المجتمع بالرقابة والخدمات البلدية.

وستتحول صلاحيات المراقب من تسجيل مخالفات إلى رصد ملاحظات فقط، من خلال توثيق ملاحظته بالصور، ويرفع بها عبر تطبيق إلكتروني إلى فريق متخصص في تحليل الملاحظات، والذي بدوره يقرر فرض المخالفة من عدمه كما يحق لأصحاب المنشآت الاعتراض خلال 5 أيام حيث يحول ذلك للجنة الاعتراضات في الأمانة.

وعن خطة توعية الـ 100 يوم فتستهدف صاحب المنشأة والمراقب ورئيس البلدية بهدف الاندماج الفعال وإحداث التأثير المباشر وإزالة الغموض وتعزيز الشفافية, فيما يصاحبها لقاءات مفتوحة مع أصحاب المنشآت في الغرفة التجارية, بالإضافة إلى إطلاق حملة رقمية وورش اندماج وتغيير تخص رؤساء البلديات والمراقبين بالإضافة لتكريم المراقبين المتميزين وأصحاب المنشآت.

من جهة أخرى وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود محافظ جدة، وبتنظيم من عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات بالسليمانية بجامعة الملك عبد العزيز، يشهد يوم الأحد الموافق 22 / 6 / 1441ه)ـ انطلاق فعاليات “معرض صنع بيدي” الرابع عشر، بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة، والذي يعد أحد مبادرات الجامعة في برنامج “كيف نكون قدوة”، التابع لأمارة منطقة مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *