المحليات

المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العربي يختتم فعالياته

القاهرة ــ أحمد شرف الدين


برعاية (البلاد)، اختتم المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العربي فعالياته بالقاهرة حيث قامت أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية، بافتتاح فعاليات اليوم الثاني والأخير تحت شعار (التعليم: قضية وطن) بعنوان: (الآفاق الريادية لمتطلبات إصلاح نظم التعليم ما قبل الجامعي في الوطن العربي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ورؤية 2030)، وقال أ.د.م. أسامة الشريف رئيس أكاديمية رواد التميز، والأمين العام للمؤتمر في معرض حديثه: تناول المؤتمر في يومه الثاني عدداً من القضاياً، ومنها: منزلة المعلم ومكانته، والعمل على تزويده وتسليحه بالمهارات التكنولوجية التي تمكنه من أداء عمله بجودة واتقان .. ضرورة معالجة المشكلات التعليمية، والتي هي في الأساس ناتجة عن مشكلات المجتمع .. مواكبة المتغيرات التى حدثت فى العالم أجمع من حولنا، والتهيؤ لها والعمل على مسايرتها .. دراسة ظاهرة الدروس الخصوصية، والعمل على علاج الأسباب التي أدت إلى انتشارها بين كل فئات الطلاب ومراحل التعليم المختلفة، وهى نتيجة حتمية لضعف وقصور بعض المؤسسات التعليمية عن أداء المهام والأعمال المنوطة بها…تحديد الغايات والأهداف السامقة من التعليم حسب مُقتضيات العصر .. استثمار أجهزة الإعلام المختلفة لدعم السياسات التعليمية التي تنتهجها الدولة في طريق تطوير العملية التعليمية.. الاهتمام بوسائل تقويم المُتعلم التكنولوجية الحديثة؛ لأنها مراتب التفكير العليا، من تحليل وتركيب وتقويم، وحل المشكلات.. الاهتمام بالكيف الدراسي وليس الكم من أجل بناء مواطن صالح يعمل على رفعة وطنة وتقدمه.

وقد تم مناقشة عدد من البحوث وأوراق العمل لعدد من الباحثين السعوديين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: أ.هاني بن عبدالرحمن عثمان الغامدي، بعنوان: (تقييم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM)).

أ. زهور عياد عيد المحمدي، بعنوان: (دور الأساليب الإشرافية عبر برامج التواصل الاجتماعي واتس آب (Whatsapp) في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية بمكتب تعليم شرق المدينة (بنات).

أكرم بن حميد الأحمدي، بعنوان: (فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تطوير أداء معلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين).

صفية سعيد إدريس فلاته، بعنوان: (توظيف تقنية البث المباشر عبر تويتر ودوره في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية).

فاطمه عاتق عناية الله السهلي، بعنوان: (التنمية المستدامة للقيادات التربوية والإدارية في ضوء الثورة الرقمية).

طيبة عثمان بوكر عقيلي، بعنوان: (أهمية المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في مرحلة الروضة والابتدائية وأثرها في تحسين مفهوم الذات).

وفي نهاية فعاليات اليوم الثاني والأخير للمؤتمر قامت أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية، بتوزيع عدد من شهادت الشكر والتقدير للسادة الحضور من الباحثين وأستاذة الجامعات تقديراً لهم على ما قدموه من جهود ساهمت في إنجاح المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *