المحليات

هيئة العلا تستعرض استراتيجيتها في المنتدى الحضري

جدة- عبدالهادي المالكي

تشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا في المنتدى الحضري العالمي العاشر الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي ويستمر حتى 13 فبراير 2020.
واستعرضت الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال مشاركتها نموذجها المبتكر للتنمية المستدامة في العلا، وهي منطقة ذات جمال طبيعي وتراث إنساني استثنائي، حيث تضم أول مواقع المملكة المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي “الحِجر”.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة عمرو المدني أن استراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تتماشى مع استراتيجية المنتدى، إيمانًا بالثقافة بصفتها ركيزة للتنمية المستدامة وتطوير المناطق الحضرية على المدى الطويل, متطلعاً إلى مشاركة رؤية وتفاصيل المراحل الأولى من المخطط الرئيس في هذا المنتدى العالمي في أبوظبي، التي باتت الآن حقيقة واقعة تظهر التزامنا بعملية التحول في العلا، التي تضع التنمية البشرية أولًا قبل التنمية المادية للمكان بينما نواصل رحلتنا عبر الزمن.

وقد جرى تطوير المخططات الرئيسية للهيئة الملكية لمحافظة العلا عبر برامج مرحلية لدمج المبادئ التوجيهية الإثني عشر للميثاق، وضمان العمل بها في أربع مناطق جغرافية رئيسية.

من جانبها، قالت رئيسة قطاع التخطيط الحضري والعمراني بالإنابة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا والمسؤولة عن تطوير المخططات الرئيسية للهيئة فرانشيسكا أريتشي : كان العمل على تطوير المخططات الرئيسة معقد، ولكنه مهم للغاية، حيث استفدنا من رؤى الخبراء الدوليين وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وكذلك الآراء والمقترحات من مجتمع العلا لضمان تحقيق التنمية المستدامة التي تحافظ على الخصائص الطبيعية والتاريخية للمكان، والتي تفي، في الوقت ذاته، بجميع أهدافنا، وقد بدأنا الآن في الانتقال من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ، من خلال العمل بالشراكة مع أهل العلا”.

ومن أبرز العناصر الأولى للمخطط الرئيسي، الإعلان عن المرحلة الأولى لنظام تصاريح البناء الجديد، والمتوقع الإعلان عنه في شهر مارس من العام الجاري، وكذلك تدشين ستوديو خاص للتصميم في المحافظة، لوضع إرشادات جديدة للتصميم المعماري والعمراني في المنطقة.
ويوفر المنتدى للهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال مشاركتها، الفرصة لاستعراض كيفية تطبيق مبادئها الاستراتيجية في مخططها الرئيس الشامل لتطوير محافظة العلا، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *