متابعات

مسجد الكوع تاريخ يعود لآلاف السنين

الطائف ـ عبد الهادي المالكي

يقع مسجد الكوع في مدينة الطائف وهو مبني من الصخور بين حزمة من البساتين الوافرة، والواقعة في المثناه الغربية أسفل جبل أبي زبيدة التاريخية في مدينة الطائف. ويعتبر مسجد الكوع من المساجد الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

وقال المتخصص في السياحة والتراث، وليد العبيدي، “المسجد سمي بهذا الاسم نسبة إلى مكان يعتقد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وقف عنده أو بجواره عند قدومه إلى الطائف أول مرة، ولهذا السبب أيضاً يطلق على هذا المسجد مسجد الموقف، ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على هذا المكان أو اتكأ عليه بعد دخوله الطائف فسمي بمسجد الكوع”.

وأضاف العبيدي: “بُني المسجد على شكل مربع يخلو تماماً من الزخرفة، بطول 8 أمتار، وعرض 7 أمتار، وبارتفاع 3 أمتار، وفي آخره ساحة مكشوفة يبلغ طولها 7 أمتار وعرضها 4 أمتار، وللمسجد محراب صغير بجانبه نافذة صغيرة مربعة الشكل، وتبرز على أحد جدرانه نافذتان مستطيلتان، ويرتكز سقف المسجد على دعامة مربعة طول ضلعها 80 سنتيمتراً وارتفاعها 3 أمتار، وهو ارتفاع سقف المسجد عن أرضيته، ويقع مدخل المسجد في الجهة الشرقية ويحيط به سور صغير يتكون من 4 مداميك يبلغ ارتفاعها مترا واحدا، وطلي هذا المسجد مؤخراً باللون الأبيض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *