الإقتصاد

تسليم 90 ألف قطعة سكنية العام الحالي

جدة – البلاد

أعلنت وكالة وزارة الإسكان للأراضي والشؤون الفنية عن خطتها لإتاحة 180 مخططاً سكنياً، وتسليم 90 ألف قطعة سكنية جديدة خلال العام الحالي ، امتدادا لمنتجاتها ومنتها “أرض وقرض”، الذي يتيح للمستفيدين الحصول على أرضٍ مجانية، إضافة إلى قرض مدعوم من صندوق التنمية العقارية.

وأوضح عبدالله الحماد الوكيل المساعد للشؤون الفنية والأراضي لدى وزارة الإسكان ،أن منتج الأراضي وهو أحد منتجات برنامج “سكني” يلقى إقبالا كبيراً من قبل المستفيدين. تم استفادة أكثر من 90 ألف أسرة خلال العام الماضي من منتج الأراضي بالإضافة لاستفادة أكثر من 300 ألف من برنامج سكني بخيارات تمويلية وسكنية.

وأضاف أن الوزارة تستهدف مقابلة هذا الطلب العالي بتطوير 200 مليون متر مربع موزعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية. دخل حيز التنفيذ 50% منها، والمتبقي في مرحلة التصميم ويدخل لتنفيذ خلال الربع الحالي. وأضاف برنامج “سكني” مؤخرا 6 مخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية ضمن المخططات السكنية المتاحة للأراضي المجانية التي يستمر البرنامج في طرحها عبر بوابته شهريًا، ليتيح للمستفيد اختيار المخطط السكني المناسب له في 4 مناطق توفر نحو 3028 قطعة أرض مجانية، حيث تتوزع على مناطق الرياض ومكة المكرمة والقصيم وحائل.

وبحسب البرنامج أصبح بإمكان المستفيد المسجل في وزارة الإسكان زيارة البوابة الإلكترونية لموقع “سكني” ثم اختيار “نظام الحجز الإلكتروني”، ومن ثم الضغط على خيار نوع المنتج، واختيار الأرض، ليتوجه بعدها إلى اختيار المخطط المناسب له، واختيار قطعة الأرض، واستكمال إجراءات توقيع العقد إلكترونياً. وأشار إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار توفير خيارات أكثر للمواطنين تمكّنهم من الحصول على المسكن الملائم الذي يلبي رغباتهم، بما يرفع من نسبة التملّك السكني إلى 70% بحلول عام 2030 وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *