الرياضة

ديوكوفيتش يتوج بلقب أستراليا للتنس

جدة- محمود العوضي

نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش في الحفاظ على لقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أمس الأحد للعام الثاني على التوالي وللمرة الثامنة إجمالًا؛ حيث تغلب ديوكوفيتش على منافسه النمساوي دومينيك تيم، لينتزع صدارة التصنيف العالمي من الإسباني رافاييل نادال.

حسم النجم الصربي اللقاء بعد نحو أربع ساعات ماراثونية في المباراة بثلاث مجموعات مقابل واحدة بواقع 6-4 و4-6 و2-6 و6-3 و6-4. وحرم ديوكوفيتش منافسه النمساوي من التتويج بأول ألقابه في الجراند سلام خاصة بعد خسارته لنهائي رولان جاروس مرتين في 2018 و2019 أمام نادال. بهذا الانتصار حقق نجم التنس العالمي ديوكوفيتش، العديد من الأرقام القياسية في عالم التنس، جاءت كما يلي:

– ديوكوفيتش يضيّق الخناق على روجر فيدرر ورافاييل نادال في قائمة اللاعبين الأكثر تتويجًا ببطولات الجراند سلام في التاريخ، حيث جاء في المركز الثالث برصيد 17 لقبا.

ويأتي فيدرر في المركز الأول برصيد 20 لقبا، ويليه نادال بـ 19 لقبا، ورابعًا بيت سامبراس برصيد 14 لقبا.
– بعد عودته لصدارة تصنيف التنس، يصل ديوكوفيتش للأسبوع رقم 276 في الصدارة، وإذا أراد تحطيم رقم بيت سامبراس بـ 286، فعليه الحفاظ على الصدارة إلى 20 أبريل المقبل.

وإذا أراد تحطيم رقم فيدرر بـ 310 أسابيع فعليه الحفاظ على الصدارة إلى 5 أكتوبر المقبل.
-نوفاك ديوكوفيتش بعد تتويجه باللقب أمس، وصل إلى اللقب رقم 17 في بطولات الجراند سلام، حيث باتت على النحو التالي:

-8 بطولات في أستراليا المفتوحة، و5 بطولات في ويمبلدون، و3 بطولات لأمريكا المفتوحة، وبطولة واحدة في رولان جاروس.

-انفرد ديوكوفيتش برقم قياسي لصالحه؛ حيث بات أول لاعب في العصر الحديث يحقق لقب جراند سلام على الأقل في 3 عقود مختلفة من الزمن.

– عادل نوفاك رقم روجر فيدرر في قائمة أكثر اللاعبين تحقيقًا للجراند سلام على الأرضية الصلبة.
– بات فيدرر وديوكوفيتش في الصدارة برصيد 11 لقب جراند سلام، يليهما بيت سامبراس برصيد 7 ألقاب ثم أندريه أجاسي برصيد 6 ألقاب، وأخيرًا ليندل ونادال برصيد 5 ألقاب.

– نوفاك أصبح ثالث لاعب في تاريخ تنس الرجال يحقق أكثر من 8 ألقاب في بطولة جراند سلام واحدة «12 نادال في رولان جاروس، 8 فيدرر في ويمبلدون، 8 ديوكوفيتش في أستراليا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *