الرياضة

ينطلق الأربعــاء القادم

الراجحي يعود لرالي حائل وأفنان أول مشاركة سعودية

حائل – خالد الحامد

بعد النجاح الكبير الذي حققه الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بتنظيم رالي داكار السعودية 2020، انتهى الاتحاد من وضع لمساته الأخيرة لإطلاق النسخة الخامسة عشرة من رالي حائل نيسان. حيث يمثل الجولة الأولى من بطولة السعودية للراليات الصحراوية لموسم 2020.

أول رالي سعودي
يعد رالي حائل أول ظهور للمملكة العربية السعودية بساحة رياضة السيارات العالمية في عام 2006، لهذا يعتبر من أقدم الأحداث المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات فيا، الذي يقام في المملكة لغاية الآن. في هذا العام يعتبر رالي حائل حدثاً مرشحاً للانضمام لجدول جولات كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات فيا للراليات الصحراوية الطويلة كروس كانتري.

الإعلان عن المشاركين
أعلن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن أسماء ولائحة المشاركين في بطولة رالي حائل نيسان الدولي 2020، التي تضمنت 60 مُشاركًا في فئة السيارات، و55 مُشاركًا في فئة الدراجات النارية، وستبدأ أولى مراحل بطولة رالي حائل نيسان الـ 15، التي تنظمها هيئة تطوير منطقة حائل ويشرف عليها فنيا الاتحاد السعودي للسيارات الأربعاء المُقبل على أن ينتهي يوم السبت القادم.

الراجحي يعود
سيعود السائق السعودي يزيد الراجحي، الفائز بلقب النُسخ 2009 م2010م 2012م 2015م و2016م، للمشاركة في رالي 2020م، ولن تكون مهمة الراجحي بالسهلة أمام قائمةٍ قوية من المُنافسين .

ويأتي من بين أبرز الأسماء في القائمة الطويلة التي أعلنها الاتحاد السعودي ، فارس مشنا الشمري، الفائز السابق بلقب الرالي 2017 م، والتشيكي أميروسلاف الذي أحرز لقب نسخة 2013م وهو الأجنبي الوحيد الذي استطاع تحقيق المركز الأول وسط سيطرة واكتساح خليجي على ألقاب النسخ؛ حيث توزعت بين السعودية “11 لقبا” وقطر “2 لقب”، وتأتي مشاركة الروسي بوري جاداشين في نسخة 2008م ثاني أقوى مشاركة غير عربية بعد إحرازه للمركز الثاني، وكذلك مشاركة الفرنسي تييري مانيالدي الذي أحرز المركز الثاني في نسخة 2012م خلف صاحب المركز الأول يزيد الراجحي. ، ويأتي المتسابق السعودي إبراهيم المهنا الفائز بنسخة 2014 من الأسماء القوية المشاركة في رالي 2020، وياسر السعيدان الذي يأمل بأن يتصدر ترتيب المُتنافسين في الرالي نظير مشاركاته القوية في النسخ الماضية .

مشاركة نسائية
في سباق الدراجات الذي ضم 55 دراجا ، يتقدمهم عبدالمجيد الخليفي وأحمد الناصر ورياض العريفان وعبدالله الهلال، والمتسابق فيليب ويلسون، وسيشكل الرالي نقطة تحول تاريخية من خلال مشاركة المتسابقة السعودية أفنان صالح كأول مشاركة نسائية في تاريخ رالي حائل .

مسافة ومراحل السباق
تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 1400 كيلو متر، منها 1014 كيلو مترا تخضع للتوقيت، مقسمةّ على أربع مراحل خاصة تبدأ من يوم الأربعاء 4 فبراير وتستمر لغاية يوم السبت 8 فبراير.
وتشمل المرحل مرحلة بقعاء بطول 227 كيلومترا، والرديفة بطول 352 كيلو مترا، وأم القلبان بطول 254 كيلو مترا، والغزالة بطول 181 كيلو مترا.

مشاركة سعودية قوية
تضمنت القائمة أسماء سائقين سعوديين، منهم: مطير الشمري و صالح عبدالعالي ومنيف السلماني وعمر اللاحم، وخالد أحمد الفريحي وأحمد عبد اللـه الشهيل ووليد التويجري وبدر باالخيل و طلال العاصمي وعبدالعزيز الشهري، إضافةً إلى أبناء حائل، وجميع المتسابقين يأملون في المُنافسة على لقب الرالي، وتسجيل اسم أول سائق سعودي يفوز بلقب الرالي مُنذ 15 عامًا.

ويتغيب عن رالي 2020 المتسابق السعودي عيسى الدوسري حامل لقب نسختي 2018 و 2019م، عن رالي حائل بسبب اصابته بكسر بسيط في الفقرة «12» في العمود الفقري، الأمر الذي دفع الجهاز الطبي في الفريق لمنحه راحة لمدة لا تقل عن 4 أشهر عن مزاولة أي نشاط رياضي.

وينتظر السائقون اختباراً حقيقياً لمهارتهم في القيادة والقدرة على الصمود نظراً للطبيعة المتنوعة في المنطقة والتي ستضفي المتعة والإثارة على السباق الذي يترقبه الكثيرون بشغف وحماس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *