المحليات

معهد أبحاث الحج عقود من النجاحات في خدمة ضيوف الرحمن

مكة المكرمة ـــ أحمد الأحمدي

أكد المهندس باسم بن عمر قاضي عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بمكة المكرمة أن المعهد يعد مركزاً علمياً بحثيا هاماً قدم الكثير من الدراسات والأبحاث التي كان لها الأثر الكبير في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة على مدى أكثر من ( 46 ) عاماً منذ أن كان وحدة بحثية تتبع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.


وأشار قاضي في حوار مع ( البلاد ) إلى أن المعهد يحظى باهتمام ودعم ومتابعة خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وسمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا ورئيس اللجنة الإشرافية العليا على إدارة المعهد الأمير عبدالعزيز بن سعود – حفظهما الله – ، لافتا إلى أن المعهد يعمل في ظل خطة المملكة الطموحة 2030 حيث أن منظومة الحج والعمرة والزيارة تعتبر من أولويات اهتمامات وحرص قيادتنا الرشيدة حفظها الله التي تسعى نحو تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وهو امتداد للدور التاريخي للقيادة السعودية نحو خدمة قاصدي بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم ولذلك جاءت هذه الرؤية المباركة لتقديم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة.

وبين أن مؤشرات قياس رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم من أبرز ما يسعى إليه المعهد في أبحاثه ودراساته لتقديم خدمات عالية الجودة تيسر على الحجاج والمعتمرين والزوار أداء مناسكهم بكل سهولة لافتا إلى أن المعهد يُعد جهة استشارية يقدم المقترحات والدراسات والأبحاث والرؤي المبنية على أسس علمية تطبيقية، كما بشارك المعهد الجهات ذات العلاقة في إجراء العديد من الدراسات المتنوعة في مجال إدارة حركة المرور في مناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزلفة حيث كلف المعهد من قبل الأمن العام بالعمل على تطوير خرائط المرور في المشاعر المقدسة ولازالت هناك العديد من الدراسات التطويرية في مجال تطوير أعمال المرور والنقل.

وأكد المهندس قاضي أن المعهد يسعى لمسابقة الزمن في تطوير إداراته وأقسامه المختلفة وتزويدها بجميع الكوادر البشرية والفنية والإدارية المتخصصة وكذلك تزويد المعهد بالأجهزة والتقنيات الفنية المتطورة والمعامل والمختبرات التي تهدف إلى مساعدة الباحثين والفنيين في إنـجاز أعمالهم وأبحاثهم ودراساتهم بجودة عالية وفي زمن قياسي يخدم الجهة المختصة التي تقوم على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف. وفيما يلي نص الحوار.

• هل بالإمكان أن تحدثنا عن تاريخ تأسيس المركز ومنهجيته ؟
•• أنشئ المعهد في عام 1395هـ في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وكان عبارة عن وحدة بحثية صرفة، وفي عام 1401هـ تغير المسمى إلى مركز أبحاث الحج يتبع للجامعة نفسها ليشكل وجهة استشارية فنية للجنة الحج العليا ولجميع الجهات العاملة في أبحاث الحج وفي عام 1403هـ صدرت الموافقة السامية الكريمة بنقل المركز إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة وربطه بلجنة إشراف يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا انذاك رحمة الله وفي عام 1418هـ تم تغيير مسمى المركز إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وتم إنشاء فرع للمعهد في المدينة المنورة .كما تم إنشاء مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة وكان ذلك في عام 1428هـ . أما بالنسبة لمنهجية المعهد فهي تتمثل في التزام المناهج العلمية من استقراء أو تجريب أو القياس لمؤشرات الآداء تتبع أساليب العمل في تلقي مشاريع البحوث ثم تحكيمها ودراستها دراسة تفصيلية إضافة إلى طرق التقارير المرحلية وغير ذلك.

•ما هو أبرز ما يتميز به معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة؟
•• لعل أبرز ما يتميز به المعهد وما وما يدعم أعماله أن مسماه يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله. كما أن المعهد يتميز بإعداد أبحاث الحج التي تتميز بصعوبتها لأنها تتركز على أيام معدودة محددة من العام لجمع المعلومات وإجراء القياسات ودراسة شرائح متباينة من الأجناس واللغات والمستويات.

كما يقدم المعهد تلك الجهود بعون المولى عز وجل ثم بدعم متواصل واهتمام شخصي من ولاة الأمر . حفظهم الله ـ ومن كافة المسؤولين في الأجهزة المعنية بقضايا الحج وخدماته، فضلا عن إجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تهدف إلى تيسير أداء المناسك، وتقديم خدمات أفضل لحجاج بيت الله الحرام وعماره، وزوار مسجد رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ، إضافة إلى دراسة الأوضاع الراهنة وجمع البيانات والمعلومات المفصلة عن جوانب ومراحل الحج والعمرة والزيارة .

كما تختلف أهدافه عن نظائره في العالم من ناحية اختصاصه بالحج والمشاعر المقدسة والمدينتين المقدستين وما يرتبط بهما من أمور تخطيطية أو بيئية أو إنسانية وغيرها.

• حدثنا عن الآليات التي يستخدمها المعهد لتميز أعماله وأبحاثه؟
•• يعمل المعهد على توظيف التقنيات والحلول الخلافة في تطوير منظومة خدمة ضيوف الرحمن وتطوير المعايير ومؤشرات الأداء وآليات القياس لمستوى جودة المرافق والخدمات وتوظيف التقنيات والحلول الخلافة في تطوير منظومة خدمة ضيوف الرحمن واستشراف مستقبل منظومة خدمة ضيوف الرحمن.وتحقيق الاستدامة في منظومة خدمة ضيوف الرحمن وتعظيم منافع الحج والعمرة.

رسالة المعهد
• ماهي رؤية ورسالة المعهد التي يحرص على تطبيقها بمنهجية في كل أعماله ؟
•• رسالة المعهد هي تقديم دراسات وبرامج بحثية واستشارية وتدريبية وخدمات مجتمعية لتطوير منظومة متكاملة ومستدامة للحج والعمرة والزيارة تحقيقا للمقاصد الشرعية أما رؤية المعهد منها إيجاد مرجع علمي استشاري رائد في أبحاث الحج والعمرة والزيارة وتطبيقاتها.

• هل بالإمكان التعرف على رسالة المعهد وأهدافه ؟
•• المعهد منذ تأسيسه يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها تأسيس بنك معلومات عن الحج والعمرة يكون مرجعاً شاملا ً لمختلف أنواع الإحصائيات والحقائق ومن ثم عمل نموذج محاكاة حسابي لمختلف عمليات الحج مما يساعد كثيراً على التخطيط والتنظيم. كما أنه ومن الأهداف العمل على بناء سجل تاريخي متكامل بالدراسات والوثائق والصور والأفلام والخرائط والمخطوطات التاريخية للحج ومكة المكرمة والمدينة المنورة ليكون مرجعاً تاريخياً وعلميا ًوعملياً ثابتاً.


أقسام المعهد
• نريد التعرف على أبرز الأقسام التي يضمها المعهد وما هي اختصاصاتها ؟
•• يضم المعهد خمسة أقسام متخصصة، منها قسم البحوث العمرانية والهندسية وقسم البحوث الإدارية والإنسانية وقسم البحوث والشؤون الإعلامية.
وقسم المعلومات والخدمات العلمية،وقسم البحوث البيئية والصحية، قسم البحوث العمرانية والهندسية يهتم هذا القسم بمجالات التخطيط والعمران بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، كما يهتم القسم بالأمور الهندسية المختلفة التي تصب في مصلحة وراحة الحجاج والمعتمرين.

إنـجازات المعهد
• هل من إحصائية بعدد إنـجازات المعهد منذ تأسيسه حتى الآن ؟
•• ليس من السهل إحصاء إنـجازات معهد بحثي عمره يزيد عن الـ 40 عاماً ولكن بصمته واضحة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار وهي بصمة نوعية في تقديم الخدمات الاستشارية والبحثية، فللمعهد العديد من الابتكارات الإبداعية التي نفذت بكوادر وطنية مؤهلة ومدربة ومتخصصة.

تنوع الثقافات
• ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار كما هو معلوم يحملون ثقافات بلادهم إلى هذه البلاد المقدسة، كيف استطعتم في المعهد مسايرة هذه الثقافات بما يحقق رضا الحجاج وهل هناك من دراسات وأبحاث في هذا المجال ؟
•• إن مما أكرم الله به هذه البلاد المباركة أن جعلها بلاد الحرمين الشريفين ومهوى أفئدة الناس وشرفها بخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار على اختلاف عرقياتهم وجنسياتهم وثقافاتهم يأتون من شتى بقاع الأرض ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بكافة إداراته وأقسامه يقوم بإجراء الدراسات والأبحاث في كل المجالات الإنسانية والصحية والبيئية والتقنية والهندسية وغيرها من المجالات ويراعي في ذلك اختلاف أعراق وثقافات الحجاج والمعتمرين والزوار . كما أن المعهد يعد مرجعاً علميا استشارياً لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.

مؤشرات الرضا
• ما هي أبرز مؤشرات قياس رضا ضيوف الرحمن وما يتلقونه من خدمات إرشادية في هذا الجانب؟
•• منذ إنشاء معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة وهو يسابق الخطى ليقوم بأهدافه على أكمل وجه في مجالات تطوير أعمال منظومة الحج والعمرة بما ييسر على الحجاج والمعتمرين والزوار أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. والمعهد في مراجعة دائمة لبرامجة ودراساته وخططه الاستراتيجية لتواكب التطورات المتسارعة في مجالات التنمية المختلفة في المملكة العربية السعودية، ومن ذلك تطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة التي احتلت أهمية استراتيجية في رؤية المملكة 2030، والمعهد يخطو خطوات متسقة مع أهداف الاستراتيجية فنجده يجري الأبحاث والدراسات المستمرة طوال العام وفي موسمي الحج والعمرة، ويقدم الاستشارات ويرسخ العلاقات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والأهلية وينظم الملتقيات العلمية والندوات، ويشارك في إنهاء السلبيات ودعم الإيجابيات التطويرية في كل المجالات التي تختص بالحج والعمرة والزيادة ومع كل الجهات المختلفة.

• آليات نقل الحجيج ظلت مشكلة ملازمة لكل المواسم هل قام المعهد بوضع حلول تطبيقية لهذه المعضلة؟
•• من أقدم الدراسات والأبحاث التي يجريها المعهد ممثلا في قسم البحوث العمرانية والهندسية والتي تتم في وحدة بحوث النقل والمرور، هي دراسات النقل بين المشاعر المقدسة والحرم الشريف، وأيضاً داخل مدينة مكة المكرمة بشكل عام، سواء في موسم شهر رمضان المبارك أو موسم شهر ذي الحجة. ودراسات النقل الترددي هي أحد أشهر هذه الدراسات التي قام بها المعهد، حيث بدأ المعهد في موسم حج 1416هـ، بتطبيق تجربة محدودة للنقل بالحافلات الترددية، عرفات ـ مزدلفة ، وكانت بتصميم وتخطيط وتشغيل المعهد، وفي موسم حج 1417هـ، تم التوسع في تجربة النقل بالحافلات الترددية لتشمل مرحلة مزدلفة ـ منى، بعد استكمال عدد من التجهيزات في الطرق والجسور والمواقف، ومازالت الدراسات مستمرة لتطوير هذا الجانب.

الحركة المرورية
• ما هي الآليات التي وضعتموها لتطوير العمل والتحكم في إدارة حركة المرور بمنطقة المشاعر المقدسة ؟
•• المعهد كجهة استشارية يقدم المقترحات والرؤى المبنية على أسس علمية تطبيقية ويشارك الجهات المختصة في إجراء الدراسات المختلفة في مجال إدارة حركة المرور في منطقة المشاعر المقدسة، فعلى سبيل المثال كلف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة من قبل الأمن العام بتطوير خرائط المرور بالمشاعر المقدسة، وما زالت الدراسات التطويرية مستمرة في مجال تطوير إدارة المرور والنقل في وحدة المرور والنقل بالمعهد.

ترجمة رؤية المعهد من خلال الكراسي العلمية

يضم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين في عدة مجالات، حيث كان له خلال مسيرة أكثر من 40 عاماً بصمته النوعية في تقديم الخدمات الاستشارية والبحثية، وتنظيم الملتقيات العلمية، والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية، والدورات التدريبية، في مجال الحج والعمرة والزيارة.

ولقد استطاع المعهد خلال مسيرته العلمية أن يحقق الرؤية التي أنشئ من أجلها، لذا فهو جهة استشارية في العديد من اللجان المختلفة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأمور الحج والعمرة والزيارة،ويقدم العون والمشورة من خلال أبحاثه ودراساته التي يجريها على مدار العام، وما زال المعهد يحقق التقدم والتطور في إجراءاته البحثية ودراساته المختلفة التي تصب في مجال تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من كل بقاع الأرض. وشهد المعهد خلال العام الماضي توقيع شراكات استراتيجية مع مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الحج والعمرة ووزارة السياحة والآثار وغيرها من الوزارات والجهات ذات العلاقة لتطوير مبادرات نوعية للوصول إلى رؤية برنامج خدمة ضيوف الرحمن وبرنامج المملكة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وإيذاناً بمرحلة جديدة في مسيرة الجامعة والمعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *