الأخيره

غرفة مكة تخصص دورتين للصم والبكم

جدة- ياسر بن يوسف

اختتمت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أسبوعها بفعاليتين نوعيتين، تمثلتا في دورتين تدريبيتين تم تخصيصهما لفئة الصم والبكم، نظمت الأولى لجنة المحامين والموثقين بعنوان “نظام مكافحة جريمة التحرش” لتعريف فئة الصم والبكم بأركان وأهداف النظام، والثانية خاصة بتعلم أساسيات لغة الإشارة، بهدف دمج فئة الصم مع المجتمع، وتسهيل عملية التواصل معهم.

وأوضح رئيس لجنة المحامين والموثقين بغرفة مكة المكرمة المحامي بدر الروقي الذي قدم الدورة بمشاركة مترجم لغة الإشارة منير شهاني، أن الدورة هدفت إلى توعية الصم بمخاطر التحرش وأهم الأساليب الوقائية من هذه الجريمة، مبينا أن تعريف التحرش هو كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

وأشار إلى أن النظام هدف إلى مكافحة التحرش والحيلولة دون وقوعه وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، وذلك لصيانة خصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الاسلامية والأنظمة.

في جانب آخر، أكمل المدرب ولاء البركاتي دورة المستوى الأول في لغة الإشارة والتي حرص جمهور كبير على حضورها، وذلك ضمن الجهود الرامية لنشر وتثقيف أفراد المجتمع بلغة الإشارة.

وقال ولاء البركاتي، وهو أول مدرب سعودي من فئة الصم يقدم دورات تدريبية في لغة الإشارة لغير الصم: إن الدورة هدفت للتعريف بخصائص لغة الإشارة لغير الصم، ونشرها بين موظفي مقابلة الجمهور بالدوائر الحكومية والقطاع الخاص وأولياء الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *